وزيرة البيئة تطلق مبادرة حظر الأكياس البلاستيكية بالتعاون مع التجارى وفا بنك

ضمن حملة " اتحضر للأخضر "

وزيرة البيئة تطلق مبادرة حظر الأكياس البلاستيكية بالتعاون مع التجارى وفا بنك
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

3:56 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، مبادرة حظر الأكياس البلاستيكية أحادية الأستخدام، في جزيرة الزمالك، التي يقودها فريق المبادرة الشبابية “VeryNile ” وبالتعاون مع التجاري وفا بنك.

تهدف المبادرة إلى الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، الضارة بالبيئة، وذلك فى إطار مبادرة ” اتحضر للأخضر ” لنشر الوعي البيئي التى أطلقتها وزيرة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية.

يدور موضوع المبادرة هذا الشهر حول إعادة الإستخدام- إعادة التدوير-تقليل الاستهلاك .

حضر فعاليات إطلاق المبادرة ممثلون عن جمعية خدمات الزمالك ، وفندق هيلتون ، وبنك التجاري وفا ، وشركتي دروسوس وأديس ، وسفير فرنسا ومدير برنامج الأمم المتحدة للهجرة، وعدد من الفنانيين وممثلي المجتمع المدني والخاص.

نهر النيل يمثل شريان الحياة

وأكدت وزيرة البيئة خلال كلمتها بحفل إطلاق المبادرة، على دعمها لتلك المبادرة الشبابية التى تحرص على الحفاظ على نهر النيل الذى يمثل شريان الحياة للمصريين، نظراً لخطورة البلاستيك على الكائنات الحية فى الأنهار والبحار والمحيطات، بالتسبب في اختلال البيئة البحرية نتيجة تعرض العديد من الكائنات للنفوق بسبب تلك المخلفات .

وأوضحت فؤاد أن دعم الوزارة لتلك المبادرات يتماشى مع توجه الدولة في دعم الشباب وتوجهاتهم من خلال المؤتمرات والمشروعات الشبابية التى يتم تنفيذها، حيث قامت وزارة البيئة بالعمل مع الشباب على الأرض، وقد كانت فعاليات أول مشاركة مجتمعية من حي الزمالك.

رفع الوعي البيئي

وأشارت وزيرة البيئة إلى سعي الوزارة الدائم لرفع الوعي البيئي لدى المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة، لافتة كذلك إلى أن التحول إلى استخدام الأكياس الصديقة للبيئة بدلاً من البلاستيكية يحتاج إلى تغيير نمط الحياة والعادات بطريقة إيجابية لأنه إذا أصبح لدى الانسان وعيا سيشارك وينفذ وهذا هو بداية الطريق الصحيح.

وأضافت : “مثلاً استخدام الأكياس القماش فى التسوق والاستغناء عن ماصات العصائر كما يمكن للفرد تعبئة مشروباته فى الكوب الحراري الخاص به بدلاً من البلاستيك بالمقاهي والمطاعم، وقد بدأت وزارة البيئة فى خطوات جادة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام فى مدينة الغردقة وجزيرة الزمالك”.

أحمد الدسوقي وعصام عميرة