«وزيرة البيئة» تشكل لجنة عاجلة لقياس انبعاثات مصنع كيما بأسوان

وتهدف اللجنة الى قياس الانبعاثات والأدخنة الصادرة من المصنع وذلك فور تلقي بلاغ من أهالي منطقتي المحمودية وكيما

«وزيرة البيئة» تشكل لجنة عاجلة لقياس انبعاثات مصنع كيما بأسوان
عصام عميرة

عصام عميرة

6:36 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

قررت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تشكيل لجنة عاجلة برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الذي توجه فورًا إلى أسوان بمشاركة إدارتي التفتيش ونوعية الهواء إلى مصنع كيما.

وتهدف اللجنة إلى قياس والأدخنة الصادرة من مصنع كيما القديم، وذلك فور تلقي بلاغ من أهالي منطقتي المحمودية وكيما بوجود انبعاثات ضارة صباح اليوم وحدوث حالات اختناقات بين تلاميذ المدارس والأهالي.

وكانت وزيرة البيئة قد قامت بعقد اجتماع مع وزير قطاع الأعمال في أوائل الشهر الجاري لحل المشاكل البيئية بالمصنع بشكل نهائي وإيقاف التلوث الصادر منه، ومن المقرر أن يتم رفع تقرير إلى وزيرة البيئة عن الوضع الحالي بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال ومحافظة أسوان.

الوزارة تقرر تحرير محاضر بيئية للمصنع القديم

من جانبه، أوضح مدير عام فرع جهاز شئون البيئة بمحافظة أسوان أنه سيتم إرسال تقرير اللجنة المشكلة للجهات المختصة فور الانتهاء من عملها.

وأضاف أنه جرى تحرير عدة محاضر بيئية للمصنع القديم، بسبب وجود انبعاثات ضارة وملوثة للهواء أثناء تشغيله، لافتًا إلى أن تشغيل المصنع الجديد سيقضي على هذه المخالفات.

وانخفضت صباح اليوم إمدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والتي واكبها تغير في إتجاه الرياح نحو مدينة أسوان.

جدير بالذكر أن شركة كيما تقدمت لجهاز شئون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجاري مراجعتها حاليا، وذلك لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.

يشار أيضا إلى أن الشركة تجري مفاوضات حاليا لإنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك والتي تتوافق تماما مع الاشتراطات البيئية، بطاقة 600 طن / يوم، وذلك لاستبدال الوحدات القديمة.