وزيرة البيئة: تجهيز البنية التحتية في 5 محافظات لمنظومة المخلفات الجديدة

القطاع الخاص يتولى الجمع من المنازل خلال الفترة المقبلة

وزيرة البيئة: تجهيز البنية التحتية في 5 محافظات لمنظومة المخلفات الجديدة
عصام عميرة

عصام عميرة

7:30 ص, الثلاثاء, 30 يوليو 19

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن هناك مخططا لتجهيز البنية الأساسية فى منظومة المخلفات الجديدة، تستهدف خمس محافظات كمرحلة أولى، لمدة عامين، مشيرة إلى أن الخطة تتضمن مشاركة وزارتى المالية والتخطيط لتوفير التمويل بجانب مؤسسات التمويل الدولية.

وأضافت الوزيرة، ردا على سؤال لـ«المال»، أن الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع ستتولى توفير المعدات والآليات وسيارات النقل الثقيل اللازمة فى المنظومة وتطوير المحطات الوسيطة لتجميع المخلفات وفصلها، لافتة إلى أن المحافظات هى القاهرة وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وبنى سويف.

وأكدت الوزيرة أن الخطة تشمل العمل على إزالة كل التراكمات من المخلفات والمقالب العشوائية فى تلك المحافظات خلال عامين، منوهة بأن المنظومة لن تنجح سوى بمشاركة وجهود جميع الوزارات والجهات ذات الصلة بالمنظومة وعلى رأسها المحليات والمحافظات.

وأوضحت أن القطاع الخاص سيقوم بدور رئيسى فى المنظومة الجديدة للمخلفات قد تصل إلى البدء من تجميع المخلفات من المنازل وحتى مرحلة الفرز والنقل وتشييد مصانع التدوير لإنتاج الوقود البديل، لافتا إلى أن شركة «سميك» الصينية والتى تعمل فى مجال توليد الطاقة من المخلفات تسعى إلى تأسيس مصنع متطور لإنتاج الطاقة خلال الفترة المقبلة.

فى سياق متصل، أكدت الوزيرة أن هناك مفاوضات مع مستثمرين لتأسيس مصانع لإنتاج الأكياس الصديقة للبيئية والعمل على ترويجها، لافتة إلى أنه سيتم توفير الدعم الفنى والمالى للمستثمرين بهدف القضاء على الأكياس البلاستيكية للحفاظ على البيئة كونها أكياسا غير قابلة للتحلل.

وأعلنت أن المدير التنفيذى لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة سيزور مصر اليوم، وذلك للإطلاع على كل المشروعات التى يقوم الصندوق بتمويلها، ومناقشة سبل تنفيذ مشروعات جديدة وتمويلها من قبل الصندوق لدعم برامج تغير المناخ بمصر.

وأوضحت أن المشروعات وبرامج الحفاظ على البيئة لن تنجح بدون توفير التمويلات، لافتة إلى أن صندوق المناخ يتولى تدبير التمويلات وتقديمها إلى الدول النامية لمساعدتها على تنفيذ برامج حماية الطبيعة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية والتكيف معها.