وزيرة البيئة: تجميعات الأهالي قش الأرز زادت إلى 80% بعد تحوله لسلعة اقتصادية

23% من المنشآت الصناعية مخالفة

وزيرة البيئة: تجميعات الأهالي قش الأرز زادت إلى 80% بعد تحوله لسلعة اقتصادية
صفية حمدي

صفية حمدي

2:48 م, الأربعاء, 4 ديسمبر 19

عرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، جهود الحكومة لمواجهة السحابة السوداء، وما جرى خلال التفتيش على المنشآت الصناعية.

وقالت فؤاد إنه تمت زيادة محاور التفتيش لتشمل السيطرة على نقاط الحرق، المناطق الصناعية والصناعات الصغيرة؛ وتم فحص 6160 منشأة.

وأوضحت أن نسبة المنشآت المخالفة بلغت 23%، وكشفت عن أن نسبة تجميعات الأهالي زادت إلى 80% من الحصاد مع تحول قش الأرز إلى سلعة اقتصادية.

وقالت وزيرة البيئة إن جهود الحكومة في هذا الملف  تنطلق من شعار “تحويل الأزمة إلى فرصة” ومن خلال خطة تنفيذية للسيطرة على مصادر التلوث وذلك بالتنسيق بين الوزارات المعنية البيئة، والزراعة، والتنمية المحلية، والداخلية.

وأشارت إلى أن جهود الحكومة ترتكز على عدة محاور تضم منظومة جمع وتدوير قش الأرز، ومحور الحد من عوادم المركبات، ومحور التحكم في انبعاثات المنشآت الصناعية، وأيضا السيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات البلدية، إضافة إلى برامج التوعية والتدريب والإعلام، والقدرة علي المتابعة والرصد خلال غرف العمليات المركزية.

وبيّنت الوزيرة أن نسبة تجميع الأهالي قش الأرز زادت، نتيجة زيادة الوعي بالأهمية الاقتصادية له، بعدما أصبح سلعة لها قيمة اقتصادية.

وكشفت عن أن نسبة تجميعات الأهالي للقش وصلت إلى 80%،  والتجميعات الأخرى بالدعم المباشر وصلت إلى 18%، وعليه بلغت النسبة الإجمالية لما يتم جمعه 98% من إجمالي القش الناتج عن الحصاد.

وحول فحص عوادم المركبات، قالت إن عدد المركبات وأتوبيسات هيئة النقل العام التي تم فحصها وصل إلى 38 ألف بنسبة زيادة 12% وكانت المخالفات بنسبة 20% مقارنة بنسبة مخالف 23% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الوزيرة إن عدد المحاضر الخاصة بالحرق المكشوف للمخلفات انخفض من 1300 إلى 854، بنسبة 34%، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت أن تلك النسب نتيجة الجهود التي بذلتها الأجهزة الحكومة المعنية لزيادة الوعى للمزارعين بمخاطر الحرق وأهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية، وأيضا مع التوسع في إعداد برامج التوعية البيئية مقارنة بالعام الماضي.

ولفتت فؤاد إلى أن نتائج محطات جودة الهواء، التابعة لوزارة البيئة التي ترصد وتتابع مستويات تلوث الهواء على مدار الساعة، أظهرت أن المستوى العام لجودة الهواء بأغلب المناطق في القاهرة الكبرى والدلتا على مدى الفترة كان في المستوى الجيد.

وأكدت الحرص الشديد لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة، خلال وسائل اتصال متعددة تشمل: الموقع الإلكتروني للوزارة والبوابة الحكومية، والخط الساخن 264، والصفحة المخصصة لتلقي الشكاوى على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، والواتس آب.

وأشارت إلى أن نسبة الاستجابة وصلت إلى 100%؛ بإزالة أسباب الشكوى وتحرير محاضر للمخالفين وإخماد الحرائق بمعرفة الحماية المدنية.

وتحدثت الوزيرة، خلال الاجتماع، عن الجدوى الاقتصادية لهذه المنظومة، موضحة أنها توفر 20.6 ألف فرصة عمل، منها  7600 مباشرة، و13 ألف غير مباشرة.

وأرجعت نجاح العمل في منظومة القضاء على السحابة السوداء وتقليل ملوثات الهواء، إلى التنسيق الجيد وتكامل العمل لجميع العناصر المشاركة في المنظومة، إلى جانب التواجد الميداني للقيادات في مواقع العمل.

ونوهت في هذا الصدد إلى زيادة عدد مواقع التجميع والاستمرار في الدعم 50جم/طن، مع الاستعانة بنظام تتبع للسيارات العاملة بالمنظومة، واستخدام صور الأقمار الصناعية لتكثيف الرقابة.