وزيرة البيئة: انخفاض نسب حرق المخلفات فى القرى والريف بنحو 70%

بفضل منظومة الإنذار المبكر للحرائق

وزيرة البيئة: انخفاض نسب حرق المخلفات فى القرى والريف بنحو 70%
عصام عميرة

عصام عميرة

4:10 م, الأربعاء, 21 أغسطس 24

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن نسب حرق المخلفات فى القرى انخفضت بنسبة 60- 70% عن السنوات الماضية، نتيجة لجهود منظومة الإنذار المبكر للحرائق والملوثات والتى ساهمت فى السيطرة على المقالب العشوائية والاشتعال الذاتى، مشيرة إلى التنسيق مع وزير الزراعة للتواجد الميداني المستمر بالحقول لمتابعة المنظومة.

وذكرت “فؤاد”، خلال لقائها مع مجموعة مكن الصحفيين فى مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، أن وزارة البيئة تعمل على غلق مقلب السلام العمومي، كأول مشروع إغلاق آمن لمقلب مخلفات في مصر، باستثمارات تبلغ 530 مليون جنيه. وتشمل المرحلة الأولى للمشروع عملية الإغلاق وتكلفتها حوالي 130 مليون جنيه، للتخلص من الآثار السلبية للمقالب العشوائية، حيث يُجرى إعادة تأهيل الموقع وتنفيذ البنية التحتية لتحويله إلى متنزه عام.

وتابعت أن المرحلة الثانية تشمل تنفيذ المتنزه العام واللاند سكيب بتكلفة تُقدر بحوالي 400 مليون جنيه وتشمل أيضًا محطة كهرباء باستخدام الغاز الحيوي المتولد من المقلب والتي تُعد جزءًا من استراتيجية شاملة للاستفادة القصوى من المخلفات وإشراك القطاع الخاص. كما تُركز المرحلة الثانية على أعمال التشجير والزراعات وتنسيق الموقع العام.

وبشان ملف جودة الهواء، أكدت وزيرة البيئة، أنه تم تطوير منظومة الإنذار المبكر للتعرف على عدد ساعات التهوية وتحذير المواطنين، بجانب التنسيق مع وزارة الصحة للاستعداد لاستقبال مرضى الأجهزة التنفسية.

انخفاض جودة التهوية

وأوضحت أن المؤشرات الحالية تؤكد انخفاض جودة التهوية بنسبة 40% خلال الاشهر المقبلة من سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.