وزيرة البيئة: البدء فى وضع المنظومة المتكاملة للمخلفات الإلكترونية

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد فى اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان

وزيرة البيئة: البدء فى وضع المنظومة المتكاملة للمخلفات الإلكترونية
عصام عميرة

عصام عميرة

3:06 م, الأثنين, 9 مارس 20

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة قامت بوضع منظومة متكاملة لضمان التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية ، حيث تم تنفيذ مشروع بدعم من البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة لوضع خارطة طريق لهذا الملف ، والذى تضمن إعداد أدلة إرشادية وورش عمل تدريبية وتنفيذ زيارات ميدانية لبعض مصانع إعادة التدوير بسويسرا والنمسا لنقل الخبرات في هذا المجال .

جاء ذلك خلال مشاركة ا فى اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب .

وأضافت أن الوزارة قد قامت بالاشتراك مع جميع الجهات المعنية لوضع آليات للتغلب علي المشاكل التي تواجه هذا الملف ومنها انخفاض الوعي وعدم وجود اشتراطات بيئية وصحية ، بالاضافة الى الاحتفاظ بالمخلفات الإلكترونية بطريقة غير سليمة مشيرة الى ان الوزارة حرصت على صعيد التشريعات والسياسات بتضمين قانون المخلفات بعدا للمخلفات الالكترونية وكذلك تشكيل لجنة فنية للإدارة المستدامة للمخلفات الالكترونية وإصدار كتيب ارشادي لمفتشي الجمارك والتنسيق مع شركات تشغيل المحمول للالتزام بالقانون في عمليات طرح أي مناقصات تخص المخلفات الالكترونية.

التخلص من 4020 طنا مخلفات إلكترونية

كما أوضحت فؤاد إلى أنه تم التخلص من 4020 طنا من المخلفات الالكترونية خلال العامين الماضيين ، كما تم الانتهاء من حصر وإعداد قاعدة البيانات الخاصة بالشاشات الموجودة فى الموانئ والتي قدرت بـ 800 طن وعملت الوزارة علي تقنين أوضاع عدد ٦ مصانع وإصدار موافقات بيئية لها ، بالإضافة الي تقنين أوضاع 10 من العاملين بالقطاع غير الرسمي.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن الوزارة ستقوم بطرح “موبايل أبلكيشن” لتنفيذ مبادرة تدوير ، وكذلك تصوير عدد 4 افلام توعوية سيتم طرحها الشهر المقبل .

كما شددت وزيرة البيئة على حرصها على التعاون المثمر مع مجلس النواب ، مشيرة أن الوزارة سبق أن قامت بإطلاق مبادرة اتحضر للأخضر واستراتيجية الاتصال البيئى من تحت قبة البرلمان بالتعاون مع لجنة الطاقة والبيئة إيمانا من الوزارة بأن الشعب ونوابه هم الظهير الذى تعتمد عليه الحكومة ، وهو ما يظهر فى الحرص على الحضور في جميع اللجان النوعية للمجلس لتوضيح دور وزارة البيئة فى كل المجالات.

وقد أشاد النائب أحمد بدوي رئيس اللجنة بما تقوم به وزارة البيئة في هذا المجال ، مشيرا إلي أن وزارة البيئة قامت مؤخرا بفتح عدد من الملفات التى ظلت مغلقة لسنوات طويلة.

Top of Form