وزيرة البيئة : استغلال طرح السندات الخضراء فى مشروعات النقل والإسكان

بالتعاون بين القطاعين العام والخاص

وزيرة البيئة : استغلال طرح السندات الخضراء فى مشروعات النقل والإسكان
جريدة المال

أحمد اللاهوني

عصام عميرة

6:43 ص, الخميس, 15 أكتوبر 20

كشفت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد عن برنامج طموح للاستفادة من آلية السندات الخضراء لتنفيذ مشروعات فى قطاعى الإسكان والنقل للعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء بدلا من الوقود الملوث، وذلك بالتعاون مع القطاعين الخاص والعام.

 وأضافت لـ»المال» أن عملية الإعداد لطرح السندات الخضراء استغرقت مايقرب من 8 شهور بالتعاون مع وزارة المالية والتى قامت بطرح أول سندات خضراء فى مصر، لتنفيذ مشروع التعافى الأخضر ووضع مجموعة من المعايير البيئية للتنمية المستدامة.

وأوضحت أن لدينا تحديات تنموية فى قطاعى الإسكان والنقل مقارنة مع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتة إلى أن الوزارة نجحت فى دمج المعايير البيئية فى الخطط الاستثمارية لعدد من الوزارات ومنها الإسكان والبترول والصناعة والنقل.

وقالت إننا نأمل خلال السنوات الثلاث المقبلة الوصول إلى تحقيق %100 من الخطة الاستثمارية للدولة التى تراعى المعايير البيئية لتحقيق نقلة فى التنمية المستدامة، ونمو معدلات التمويل المستدام.

 فى سياق آخر، أكدت وزيرة البيئة العمل على تحويل القطاع المصرفى المصرى ليواكب التطورات العالمية موضحة أنه لايصح تمويل مشروعات بدون تقييم الأثر البيئى لها على تغير المناخ، والعمل على التوسع فى تمويل المشروعات الصديقة للبيئية.

ونجحت وزارة المالية، فى سبتمبر الماضي، فى إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد %5.250 بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام. يشار إلى أن قيمة الإصدارات العالمية للسندات الخضراء خلال أول 9 أشهر من عام 2018 وصلت إلى نحو 109.6 مليار دولار مقابل 110.1 مليار خلال الفترة نفسها من 2017، بحسب بيان سابق لوكالة «موديز» العالمية