وزيرة البيئة: إنشاء أول محطة لرصد نوعية الهواء المحيط بالشيخ زايد

ليصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 108 محطات

وزيرة البيئة: إنشاء أول محطة لرصد نوعية الهواء المحيط بالشيخ زايد
عصام عميرة

عصام عميرة

3:50 م, الثلاثاء, 1 ديسمبر 20

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الوزارة تولى اهتماما بالغا بعدد من القضايا البيئية المختلفة ومنها تحسين جودة الهواء من خلال عدد من المشروعات ومنها زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء والعمل على تحسين جودته، حفاظا على البيئة وصحة المواطنين ، ووفقاً لمتطلبات منظمة الصحة العالمية وبما جاء فى الحدود القانونية الواردة بقانون البيئة.

ربط محطة كهرباء الكريمات البخارية إلكترونيا بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية

وأوضحت ياسمين فؤاد أنه تم إنشاء وتركيب أول محطة رصد لحظية متكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط بمدينة الشيخ زايد كإحدى المدن الجديدة، ليصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 108 محطات على مستوى الجمهورية.

ياسمين فؤاد: نسعى لزيادة محطات رصد التحكم في تلوث الهواء لتحسين جودته

وفى سياق متصل فقد تم الانتهاء من أعمال الربط الإلكترونى لمنظومة الرصد الذاتى المستمر لانبعاثات مدخنتى لإنتاج الكهرباء بمحطة كهرباء الكريمات البخارية التابعة لشركة الوجه القبلي للكهرباء. وذلك في إطار جهود إحكام السيطرة علي الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى.

حيث يتم رصد عناصر كل من (ثانى أكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، أول أكسيد الكربون، الأكسجين، ودرجة الحرارة، معدل التدفق، الضغط)، من خلال أجهزة الرصد لتلك العناصر، ومراجعة قراءات الأجهزة ومطابقتها مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية.

وأضافت وزيرة البيئة، أنه بهذا الربط فقد بلغ إجمالى عدد المنشآت الصناعية التي تم ربطها بمحافظات القاهرة الكبرى عدد (21) منشآة بعدد (88) مدخنة وبلغ اجمالى عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية على مستوى الجمهورية (76 ) منشأة تمثل (352) مدخنة.

وأكدت وزيرة البيئة، حرص الوزارة على المتابعة المستمرة لأداء المنشآت الصناعية على مدار الساعة والتنبية على المنشآت حال تجاوز الحدود المسموح بها للانبعاثات، واتخاذ الإجراءات الفورية لإيقاف مصادر التلوث بشكل عاجل للحفاظ على البيئة.