وزيرة البيئة : إطلاق موقع لإدارة النفايات الطبية الخطرة يمثل إنجازًا جديدًا

يمكن من خلال الموقع إصدار تقارير إحصائية ورسومات بيانية ومقارنات مما يتيح الفرصة لمعرفة المعدلات اليومية للمخلفات المتولدة من منشآت الرعاية الصحية

وزيرة البيئة : إطلاق موقع لإدارة النفايات الطبية الخطرة يمثل إنجازًا جديدًا
عصام عميرة

عصام عميرة

12:29 م, الجمعة, 17 أبريل 20

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن الموقع الإلكتروني لإدارة المخلفات الطبية الخطرة يعد إنجازًا حكوميًّا تعاونت فيه عدة وزارات من أجل إنجازه، فقد كانت وزارة الاتصالات شريكًا رئيسيًّا فى دعم وتأمين البيانات والمساعدة فى الإشراف الفنى على الشركة التى ستقوم بإعداد قاعدة البيانات، وكيفية التخلص الآمن منها.

وأطلق  وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيئة عبر تقنية الفيديو كونفرانس موقعًا إلكترونيًّا لإدارة مخلفات الرعاية الصحية، وذلك من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية، التابع لوزارة البيئة، والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة؛ بهدف متابعة كميات المخلفات المتولدة بكل منشأة صحية وتوقيتات نقلها لمحطات المعالجة، والكميات التي تمّت معالجتها؛ لضمان الوصول لكل التراكمات، وتوجيه النفايات إلى أماكن المعالجة المناسبة.

وذكرت وزيرة البيئة أنه تم التنسيق مع وزارتى الصحة والسكان، والتعليم العالى والبحث العلمى؛ حيث يعد الموقع نواة لعملية التحكم والتأكد من التخلص الآمن من النفايات الطبية التى تعدّ من أهم المخلفات الخطرة التى تؤثر بصورة كبيرة على صحة المواطن. كما يمثل الموقع استدامة حقيقية لمنظومة المخلفات الطبية، وليس فقط خلال الظروف الراهنة التى نواجهها للسيطرة على فيروس كورونا.

وأكدت وزيرة البيئة أن الموقع يمكّن مسئولي إدارة المخلفات بالمنشآت الصحية من التسجيل اليومي لكمية كل نوع من أنواع المخلفات المتولدة في منشآتهم وتوقيت نقلها ورقم المركبة التي استُخدمت في النقل، بالإضافة إلى نسبة الأشغال.

كما يمكّن مسئولي إدارة المخلفات بمحطات المعالجة من تسجيل كمية المخلفات التي وصلت لهم والكمية التي تم معالجتها وكمية ناتج المعالجة التي تم التخلص منها نهائيًّا بطريقة آمنة.

من جانبه أكد الدكتورعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن تدشين منصة رقمية لمخلفات الرعاية الصحية يأتي استكمالًا لمشروعات التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، كما يعد نموذجًا لتضافر الجهود بين قطاعات الدولة؛ موضحًا أهمية إطلاق المنصة الرقمية باعتبارها إحدى الخطوات المهمة في إطار خطة الدولة لتحقيق التحول الرقمي، وكذلك في دعم جهود وزارة البيئة بإيجاد آليات ذكية لإدارة منظومة موحدة للتخلص الآمن من مخلفات الرعاية الصحية، مع ضمان تطبيق معايير السلامة؛ وذلك حرصًا على المحافظة على البيئة، وحماية صحة المواطن المصري ووقايته من المخاطر الصحية الناجمة عن هذه المخلفات.

وأضاف أن وزارة الاتصالات قامت بوضع الإطار التقنى والتكنولوجى والرقمى لمجهودات وزارة البيئة، وهو جهد مستمر تقوم به الوزارة من أجل استخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطويعها لتطوير سياسات التخلص من النفايات الإلكترونية والطبية، والحفاظ على البيئة المصرية فى ظل السعي الدائم نحو رفع الوعي البيئي لدى كل شرائح المجتمع.

وقد أوضح الوزيران، بحسب بيان اليوم، أنه يمكن من خلال الموقع إصدار تقارير إحصائية ورسوم بيانية ومقارنات، مما يتيح الفرصة لمعرفة المعدلات اليومية للمخلفات المتولدة من منشآت الرعاية الصحية وربطها بالتخصصات الطبية المختلفة؛ لبيان فعالية الفصل السليم للمخلفات من عدمه، والتأكد من الإدارة السليمة للمخلفات.

كما يمكن من خلاله عمل دراسات الجدوى اللازمة للنهوض بمنظومة إدارة النفايات الطبية الخطرة، بالإضافة إلى إمكانية تحميل مستخدمي الموقع بعض الحُزم التدريبية الخاصة بالإدارة المستدامة لمخلفات الرعاية الصحية، وكذلك الأدلة الإرشادية والسياسات وخطط إدارة مخلفات الرعاية الصحية.

وذلك بحضور المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات للبنية التحتية ورئيس قطاع الاتصالات والبنية الأساسية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد فاروق الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم وإدارة المخلفات، والدكتور طارق العربى مدير مشروع المخلفات الطبية والإلكترونية.