وزيرة الاستثمار ورئيس صندوق إيفاد يفتتحان مكتباً إقليميا للصندوق فى القاهرة (صور)

سحر نصر: المكتب سيساهم فى سرعة استجابة الصندوق لأولويات التنمية الزراعية ودعم صغار المستثمرين

وزيرة الاستثمار ورئيس صندوق إيفاد يفتتحان مكتباً إقليميا للصندوق فى القاهرة (صور)
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:38 م, الأثنين, 7 أكتوبر 19

افتتحت الدكتورة سحر نصر، والتعاون الدولى، وجيلبير أنغبو، رئيس الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد)، اليوم الإثنين مكتباً إقليميا يتبع صندوق إيفاد فى القاهرة، يخدم 7 دول فى المنطقة، وذلك بحضور الدكتورة خالدة بوزار، المديرة الإقليمية لشعبة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا بالصندوق، وادينا صالح، مديرة المركز شبه الإقليمى للصندوق.

وأعربت الدكتورة سحر نصر، عن سعادتها بافتتاح الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) مكتبا إقليميا له فى القاهرة، مشيرة إلى أن هذا جاء بعد سنوات من العمل المستمر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والصندوق لتحسين حياة المواطنين خاصة سكان الريف.

سحر نصر: المكتب سيساهم فى سرعة استجابة الصندوق لأولويات التنمية الزراعية ودعم صغار المستثمرين

أولوية لدعم المشروعات الزراعية بمصر خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا

وأوضحت وزيرة الاستثمار أن هذا المكتب سيساهم فى زيادة التعاون بين مصر والصندوق، خلال المرحلة المقبلة، ما يساهم فى سرعة استجابة الصندوق لأولويات المتكاملة فى مصر خاصة فى المحافظات الأكثر احتياجا، ودعم صغار المستثمرين فى مجال الزراعة والشركات الناشئة، فضلاً عن تمكين الشباب والمشاريع المبتكرة، بما ينعكس بشكل إيجابى على مستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجا، ودعم المشروعات الزراعية فى مصر، نظرا لدورها فى توفير فرص عمل للشباب والمرأة خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا.

وأكدت الوزيرة، أن مصر داعمة لإنشاء مكتب إقليمى للصندوق بالقاهرة، كتطبيق أصيل لدور مصر الريادى فى المنطقة العربية وقارة أفريقيا، لتعزيز معرفة الخبراء الدوليين باحتياجات المزارعين والمستهلكين بالمنطقة، والتحديات التى تواجههم.

رئيس الصندوق: المكتب مركز استراتيجى للتنمية الريفية فى الحد من الفقر وتمكين النساء والشباب

وقال جيلبير أنغبو، رئيس صندوق إيفاد الدولى للتنمية الزراعية، إن هذا المكتب يخدم كمركز استراتيجى للتنمية الريفية لأعمال الصندوق فى، و، وخلق فرص عمل فى المنطقة.

وأشار إلى أن احتضان القاهرة لأول مكتب إقليمى صندوق إيفاد فى المنطقة سيوفر الدعم الفنى للمزارعين بالمنطقة العربية، خاصة فى الدول التى شهدت صراعات مثل سوريا، ما يتماشى مع توجه مصر الخارجى واستهدافها المشاركة فى دعم وإعادة إعمار الدول المتضررة من الصراعات.

المديرة الإقليمية: 14 مشروعا لنا فى مصر قيمتها 1.11 مليار دولار واستفاد منها سبعة ملايين من الريف

وقالت الدكتورة خالدة بوزار، المديرة الإقليمية لشعبة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا بالصندوق الدولى للتنمية الزراعية “ايفاد”: “إن افتتاح المكتب الإقليمى فى القاهرة، يعد معلماً رئيسياً لتعاون طويل الأمد بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولى للتنمية الزراعية، وعلى مدار أكثر من أربعة عقود من الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر، قام الصندوق ومصر بتمويل 14 مشروعاً بلغ إجمالى تكلفتها 1.11 مليار دولار أمريكي، ليستفيد منها أكثر من سبعة ملايين من سكان الريف”.

وأضافت بوزار، “تتماشى البرامج والمشاريع الممولة من الصندوق والمنفذة فى مصر مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والاستراتيجيات القطرية للتنمية الزراعية والريفية فى مصر، وستحفز تدخلات الصندوق التنمية الريفية، وتعزز تمكين المرأة الريفية، وتزيد فرص العمل للشباب فى الريف، وترفع من الاستثمارات الخاصة، والتى تهدف بشكل رئيسى إلى الحد من الفقر الريفى وتحسين الأمن الغذائى الوطني، وفى مصر، دعمت استثمارات الصندوق تسوية أوضاع الأراضى المستصلحة من الصحراء فى الأراضى الجديدة من مصر السفلى، وتحسين الإنتاجية فى الأراضى القديمة فى وادى النيل وفى مصر العليا، وساعد الصندوق فى تمكين استخدام الموارد الطبيعية على نحو أكثر استدامة، وفى تعزيز الاستراتيجيات الذكية مناخيا، والاستفادة من الفرص التى تتيحها مشاركة القطاع الخاص والآخذة بالتوسع فى الزراعة”.

وقالت دينا صالح، مديرة المكتب الإقليمى فى القاهرة للصندوق: “سيعزز المكتب شبه الإقليمى فى القاهرة حافظتنا الاستثمارية فى جميع أنحاء المنطقة، وستوطد شراكاتنا المثمرة مع حكومات جيبوتي، والعراق، واليمن، ومصر، والسودان، وسوريا، والأردن”.

وأضافت صالح:” “تعد القاهرة خيارنا الاستراتيجى لتعزيز وترسيخ خطى شراكتنا الناجحة مع مصر، ونحن فخورون بأن مصر هى المستفيد الأكبر من مساعداتنا المالية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنها كانت من أول الدول الأعضاء التى تلقت تمويل الصندوق، وسيمكننا هذا المكتب من خدمة الحافظة الاستثمارية للصندوق فى المنطقة، وإنشاء ممر للتعاون فيما بين بلدان الجنوب لتبادل الخبرات”.

وذكرت، أن المكتب الإقليمى فى القاهرة يدير حافظة استثمارية من 18 مشروعاً جارياً يستفيد منها ملايين السكان الريفيين.