وزيرة الاستثمار تشارك فى المؤتمر الدولى للأونكتاد بجنيف

شاركت وزيرة الاستثمار فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر رفيع المستوى حول اتفاقيات الاستثمار الدولى، وأكدت أن مصر قامت ببرنامج طموح للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي

وزيرة الاستثمار تشارك فى المؤتمر الدولى للأونكتاد بجنيف
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:30 م, الأربعاء, 13 نوفمبر 19

التقت، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ، اليوم الأربعاء ، جيمس زان، مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” خلال زيارتها إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة فى المؤتمر رفيع المستوى للأونكتاد عن اتفاقيات الاستثمار الدولى.

وبحث الجانبان، زيادة التعاون بين مصر والمنظمة فى تطبيق أفضل النظم العالمية فى حصر الاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر، والاستفادة من خبرات المنظمة فى هذا المجال.

وزيرة الاستثمار تدعو جيمس زان للمشاركة فى منتدى أفريقيا 2019

ودعت الوزيرة، جيمس زان، للمشاركة فى ، والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر الحالى بالعاصمة الإدارية الجديدة، للترويج للفرص الاستثمارية فى أفريقيا ومصر، وفى هذا الإطار، أشار جيمس زان، إلى أن مصر هي الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في قارة أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2019.

وأضاف أن مصر اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3.6 مليار دولار، في ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي والتعديلات التشريعية الأخيرة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار بمصر، مؤكدا أن مصر واحدة من ضمن الدول الأكثر جذبا للاستثمارات فى العالم ، خاصة الاستثمارات ذات القيمة المضافة ومن ضمن أبرز الاقتصادات النامية.

مدير شعبة الاستثمارات بالمنظمة: مصر الأكثر جذبا للاستثمار فى القارة

وأشاد بالتعديلات التشريعية الأخيرة على قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، والتى تتيح استخدام أفضل النظم العالمية فى حصر الاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر، مما سيساهم فى أن تعكس البيانات المستقبلية عن حجم الاستثمار الأجنبى المباشر حقيقة وضعه فى مصر، فى ظل أن البيانات الحالية لم تشمل من قبل بعض معايير القياس المعمول بها عالميا مثل التوسعات وشراء المعدات، مؤكدا على أهمية العمل الدائم على تطوير آليات حساب الاستثمار الأجنبى المباشر.

وشاركت الوزيرة، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر رفيع المستوى حول اتفاقيات الاستثمار الدولى، وأكدت أن مصر قامت ببرنامج طموح للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، تمثلت ركائزه الرئيسية فى دعم الجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار، ومشاركة أكبر للقطاع الخاص فى عملية التنمية وتحفيز النمو الاقتصادى.

وأشارت الوزيرة إلى أن التعديلات الأخيرة على قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية تواكب أفضل الممارسات العالمية للاستثمار، حيث أعطت الحق لهيئة الاستثمار فى جمع بيانات الاستثمار من الجهات العامة والخاصة، بالإضافة إلى البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كما تضمنت التعديلات منح حوافز لتوسعات المشروعات الاستثمارية القائمة، ما يسرع من نمو الشركات وتوسيع أعمالها.