وزيرة الاستثمار تدعو رجال أعمال كويتيين لمؤتمر إفريقيا

الإصلاح التشريعي الذي قامت به مصر مؤخراً، أتاح المجال لتوسعات جديدة للشركات المستثمرة فى مصر، وفقا للدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار

وزيرة الاستثمار تدعو رجال أعمال كويتيين لمؤتمر إفريقيا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:23 ص, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، إن الإصلاح التشريعي الذي قامت به مصر خلال الفترة السابقة، أتاح المجال لتوسعات جديدة للشركات المستثمرة فى مصر ومشاركة أكبر للقطاع الخاص.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة مع كبار المستثمرين ورجال أعمال من دولة الكويت.

وذكرت وزيرة الاستثمار أن تعديلات قانون الاستثمار، التى أتاحت استفادة توسعات المشروعات القائمة من الحوافز الخاصة المنصوص عليها في المادتين 11-13 من قانون الاستثمار.

وأشادت الوزيرة بقصص النجاح التى تحققها الاستثمارات الكويتية فى مصر والتى وصلت إلى 5.1 مليار دولار.

وأكدت ، أنها تنسق مع جميع الوزارات لإزالة أى تحديات تواجه عمل المستثمرين فى مصر، ومساعدتهم على الاستدامة في ضخ الاستثمارات، لما لها من تأثير إيجابي على معدلات التشغيل والنمو والتنمية.

ودعت وزيرة الاستثمار الوفد الكويتي لحضور منتدى أفريقيا 2019، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وسيبحث المؤتمر التوسع في السوق الأفريقية وعقد الشراكات مع الشركات المصرية للاستثمار فى إفريقيا.

عبد الوهاب: هناك فرص استثمارية واعدة فى المناطق الاستثمارية

وأشار المستشار محمد عبد الوهاب، إلى وجود فرص استثمارية واعدة فى المناطق الاستثمارية، والتى يمكن للمستثمرين الكويتين الاستثمار فيها والاستفادة من حوافز قانون الاستثمار.

وذكر أن مراكز خدمات المستثمرين المنتشرة في محافظات مصر ساهمت في تسهيل إجراءات ضخ الاستثمارات الجديدة والتوسع في الاستثمارات القائمة.

ومن جانبه أعلن الوفد الكويتي عن رغبته في ضخ استثمارات جديدة في القطاعات الصناعية والمصرفية والخدمية والعقارية.

وقال ناصر الساير، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، إن البنك شاهد على تطور بيئة الاستثمار في مصر، سواء في الجانب التنفيذي أو الجانب التشريعي.

وأشار إلى أن البنك استثمر في مصر حوالي مليار دولار، منذ دخوله السوق المصرية في عام 2007، حيث يتم إعادة استثمار جميع أرباح البنك في السوق المصرية بسبب بيئة الاستثمار الجيدة والعائد المرتفع للاستثمار، ليصبح عدد فروع البنك 50 فرعا، يعمل بها 1600 موظف.

الخرافي يُشيد بالطفرة التي شهدتها البنية الأساسية في مصر

وأشاد حسين علي الخرافي، رئيس اتحاد الصناعات الكويتية، بالطفرة والنقلة النوعية التي شهدتها البنية الأساسية في مصر، خلال السنوات القليلة الماضية، ما أتاح للشركة زيادة استثماراتها بمصر، وإعادة استثمار الأرباح في مشروعات جديدة بالسوق المصرية.

وعقب ذلك، اصطحبت الوزيرة، الوفد الكويتى فى جولة بمركز خدمات المستثمرين، واسمتع الوفد لمالك فواز، مستشار الوزيرة لترويج الاستثمار، وهو يشرح خريطة مصر الاستثمارية، التي تتيح كل المعلومات التي يحتاجها المستثمر.

وتضم الخريطة الاستثمارية نحو 3000 فرصة استثمارية في مختلف المجالات، وشاهدت الخدمات الإلكترونية المتاحة للمستثمرين، والقوانين واللوائح والحوافز وكيفية استخراج تراخيص المشروعات، وقصص النجاح الاستثمارية في مصر، إضافة إلى مؤشرات الاقتصاد الكلي.

وذكرت وزيرة الاستثمار ، أن مركز خدمات المستثمرين يضم ممثلين عن 66 جهة حكومية ، يقومون بإصدار كافة التراخيص للمستثمرين بشكل مُميكن ، في خطوتين وفي يوم واحد ، إضافة إلى الرد على استفسارات المستثمرين والاستجابة لمقترحاتهم بشكل آني ، لضمان استدامة وكفاءة الخدمات.

وأشاد الوفد الكويتى ، بالفرص الاستثمارية الواعدة خاصة فى مجال العقارات ، مؤكدين عزمهم زيادة استثماراتهم فى هذا المجال خلال الفترة المقبلة.