وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: الشباب الثروة الحقيقية لأفريقيا

تم تهيئة بيئة الاستثمار لتمكين القطاع الخاص من أداء دوره فى خلق الوظائف للشباب فى مصر

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: الشباب الثروة الحقيقية لأفريقيا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:17 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى كلمتها بالمؤتمر الاقتصادي الأفريقي، المنعقد حالياً بمدينة شرم الشيخ، إنه وفقًا لتقرير الأمم المتحدة حول التوقعات السكانية في العالم لعام 2019 فإن الشباب فى قارة أفريقيا يمثلون نحو 62٪ من السكان، وهم يشكلون ثروة هائلة تعزز نموها الاقتصادي.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يضع على قمة أولوياته الاستثمار في رأس المال البشرى، وتمكين الشباب، وأدى التطبيق الجيد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لخفض معدل البطالة إلى 7.5% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو أقل معدل في السنوات العشرة الأخيرة، بعد توسع الدولة في الاستثمار في المشروعات القومية الكبرى ومشروعات البنية الأساسية، كثيفة العمالة.

وأوضحت وزيرة الاستثمار أنه تم تهيئة بيئة الاستثمار لتمكين القطاع الخاص من أداء دوره في قيادة الاقتصاد وخلق الوظائف للشباب والمرأة، وقامت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بإطلاق مبادرة لتمكين رواد الأعمال من تحويل أفكارهم لمشروعات سريعة النمو.

وذكرت أن مصر تركز على جذب الاستثمارات عالية القيمة المضافة التي توفر وظائف لائقة بالشباب، ومنح حوافز للشركات التي تقوم بالتدريب، وإنشاء المدارس الفنية لتأهيل الشباب للعمل، بالإضافة لجذب الاستثمارات المرتبطة ببناء الإنسان في مجالي الصحة والتعليم، ما يؤدي في النهاية لتحسين حياة المواطنين المصريين، خاصة الشباب.

وأكدت نصر أن الطريق الذي نتبعه في بناء القدرات وتشجيع المستثمرين وتوفير فرص العمل وتحسين فرص الحصول على التمويل هي عملية مستمرة لتحقيق نمو شامل، يمكن للشباب من جني فوائد الإصلاح الاقتصادي، داعية إلى العمل على إزالة أى تحديات تواجه خلق وظائف للشباب في أفريقيا.