وزيرة الاستثمار: التعليم والبحث العلمي على رأس أولويات الحكومة

البرنامج دعم 3300 باحثة من 118 دولة

وزيرة الاستثمار: التعليم والبحث العلمي على رأس أولويات الحكومة
محمد مجدي

محمد مجدي

3:32 م, الأربعاء, 13 نوفمبر 19

أقامت شركة لوريال مصر احتفالية مساء أمس، لحصول 3 فائزات ببرنامج لوريال-يونيسكو من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر لعام 2019، وذلك بحضور كبار المسئولين والشخصيات العامة وعلى رأسهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وبنوا جوليا مدير عام لوريال مصر، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وممثلين لمكتب اليونسكو بمصر.

وقال بنوا جوليا، مدير عام شركة لوريال مصر: نتطلع إلى تمكين المزيد من الباحثات في مجالاتهن وتسليط الضوء على التقدم العلمي الذي تحدثه المرأة، لنقدم للمجتمع المصري قدوات يحتذى بها في البحث العلمي، مما يمهد الطريق لجيل جديد من النساء العالمات.

وأضاف: “اليوم، نحتفل بثلاث باحثات مصريات حصلن على الزمالة وهو ما يأتي تأكيداً على إيماننا الراسخ بضرورة تمكين المرأة الذي يعد عنصراً رئيسياً فى سياسة مجموعة لوريال”.

وتابع: نحن نؤمن بأهمية التمثيل العادل بين النساء والرجال في هذا المجال الذي يساهم بصورة مباشرة في تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبها، أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن مجال التعليم والبحث العلمي يأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية، وهو ما يتماشى مع إعلان الدولة عام 2019 عاماً للتعليم في إطار الاستثمار في العنصر البشري.

وأضافت نصر، أن برنامج من أجل المرأة في العلم يعكس نجاح تضافر جهود مختلف الجهات لرفع جودة وكفاءة البحث العلمي.

كما أعربت عن سعادتها بدعم شركة لوريال مصر للباحثات المصريات وأكدت أنها تتطلع إلى تمكين المزيد من العالمات المتميزات.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة نجوى عبد المجيد رئيس لجنة التحكيم والحاصلة على زمالة البرنامج عن عام 2002 عن قارة أفريقيا والعالم العربي بالبرنامج قائلة: “تعد النسخة الثانية من البرنامج حجر زاوية جديد يأتي تأكيداً على أن الباحثات المصريات يستطعن أن يحرزن العديد من النجاحات”.

قالت: فخورة بالأبحاث التي تقدمت هذا العام والتي وصلت إلى 144 باحثة تعمل كل منهن في مجالات متعددة في مختلف محافظات مصر.

وشدد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في كلمته على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مجال البحوث والتطوير، وضرورة إطلاق مبادرات مشتركة للمساعدة في حل مشاكل المجتمع وتطوير الصناعة وتمكين المرأة.

وقال صقر، إن “مبادرة لوريال في هذا المجال رائدة ومقدرة وسعداء بالتعاون معهم، ونحرص على تطوير التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وتسليط الضوء على المبادرات الناجحة مثل لوريال”.

وأضاف أن ذلك بهدف تحفيز القطاع الخاص الدولي والوطني على تبني نفس النهج وتخصيص جزء ولو يسير من أموال المسؤولية المجتمعية لدعم البحث العلمي.

أسماء الحاصلات على زمالة البرنامج لعام 2019

الدكتورة ندى عبد العزيز، جامعة القاهرة لمرحلة ما بعد الدكتوراه، حصلت على درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية ودرجة الدكتوراه من المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) ، لتصبح أول مصرية تحصل على هذه الزمالة المرموقة بفرع المركز بجامعة كيب تاون.

مها محمد هميمي – جامعة القاهرة في مرحلة الدكتوراه وهي باحثة في مرحلة الدكتوراه على زمالة البرنامج عن بحثها في الدراسات الجينية المرتبطة بالإعاقات العقلية أو الجسدية.

سارة حلاوة – الجامعة الأمريكية على الزمالة في مرحلة الدكتوراه في مجال العلوم التطبيقية والهندسة مع التخصص في علوم الجينوم والمعلوماتية الحيوية .

جدير بالذكر أن هذا البرنامج استطاع دعم منذ إطلاقه منذ 21 عاما إجمالي 3300 باحثة من 118 دولة ووصل عدد الحاصلات على زمالة البرنامج إلى 107 علماء.