وزيرا زراعة مصر ولبنان يبحثان إزالة المعوقات أمام صادرات السلع بين البلدين

الوزير اللبناني أبدى رغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الاستزراع السمكي

وزيرا زراعة مصر ولبنان يبحثان إزالة المعوقات أمام صادرات السلع بين البلدين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:19 م, الأحد, 26 مايو 24

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم مع عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني بمكتبه بالعاصمة الإدارية، لبحث تعزيز التعاون في مجال الزراعة والأنشطة المرتبطة بها.


استعرض الوزيران الموضوعات المتعلقة بتبادل المنتجات الزراعية بين البلدين وإزالة المعوقات التي قد تؤثر على انسيابية السلع الزراعية بين الجانب اللبناني والمصري. ومنها صادرات مصر من البطاطس والبصل والنخيل إلى لبنان الشقيق بالإضافة إلى تنظيم تصدير المانجو وفسائل النخيل.

ومن ناحية أخرى أشار الوزير اللبناني إلى رغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الاستزراع السمكي والتلقيح الصناعي بهدف تحسين السلالات وتدريب الجانب اللبناني في هذا الأمر، بالإضافة إلى مناقشة الموضوع المتعلق بتصدير الحمضيات إلى الجانب اللبناني.
حضر الاجتماع اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصرى وبعض قيادات وزارتى الزراعة في البلدين.

جدير بالذكر أنه خلال زيارته لمصر قام عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني يرافقه د إبرهيم الدخيري مدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية، بزيارة إلى محافظة بورسعيد، واطلع على الأنشطة الزراعية بالمحافظة وتفقد المزارع السمكية بها وكذلك سوق السمك بحضور بعض مسئولي وزارة الزراعة ومحافظة بورسعيد .


كما زار الوزير اللبناني المفرخ السمكي بالكيلو 21 بمحافظة الإسكندرية واطلع على أنشطة المفرخ في تفريخ الجمبري والبلطي الأحمر والدنيس والقاروص واللوت، ثم بعد ذلك توجه إلى مصنع سمرمون لتصنيع وتعبئة الأسماك بمدينة برج العرب، وتم استعراض منتجات المصنع التي تتضمن مختلف العمليات الخاصة بتعبئة الأسماك من تدخين وتمليح وتعبئة، إذ يقوم المصنع بتصدير منتجاته إلى مختلف الدول العربية والأوروبية.