وزيرا "الصناعة والزراعة" يزوران بولندا خلال أكتوبر

وزيرا "الصناعة والزراعة" يزوران بولندا خلال أكتوبر

وزيرا "الصناعة والزراعة" يزوران بولندا خلال أكتوبر
جريدة المال

المال - خاص

11:34 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 15

المالــ خاص

قال ميخائيل ميبجافا، مستشار أول ورئيس قسم تنمية التجارة والاستثمار بالسفارة البولندية لدى القاهرة، إن وزارتى «الصناعة والتجارة» و«الزراعة» أكدتا تلبية دعوة بلاده لزيارة وارسو خلال الخريف المقبل، مشيراً إلى أن نهاية شهر أغسطس أو سبتمبر ستشهد الإعلان عن برنامج الزيارة، ومن ثم ستكون الزيارة على الأرجح خلال أكتوبر.

غير أن ميبجافا قال لـ«المال» تعليقا على الزيارة، إن الجانبين المصرى والبولندى سيناقشان سبل تعزيز التعاون البينى والعلاقات المشتركة فى إطار اتفاقية الاتحاد الأوروبى الموقعة مع مصر عام 2004.

ورجّح أن يتم اصطحاب عدد من رجال الأعمال المصريين خلال الزيارة، لإجراء محادثات مشتركة مع نظرائهم البولنديين، لبحث تدشين شراكات.

جدير بالذكر أن العام الحالى شهد تنظيم السفارة زيارة وفد مكون من 15 شركة بولندية إلى السوق المحلية، وتعمل الشركات فى قطاعات الصناعات الغذائية والاتصالات والصناعات الدوائية والرعاية الطبية.

ونشرت «المال» فى وقت سابق، على لسان ميبجافا، أن بولندا لديها خطة لزيادة حجم التجارة البينية مع مصر إلى نصف مليار دولار خلال 2017، مقابل 350 مليونًا فى المتوسط سنويا خلال الفترة الحالية، على أن يتم تدشين مجلس أعمال مشترك الفترة المقبلة لتنفيذ الخطة. وتصدر بولندا لمصر سلعًا رئيسية، أبرزها السيارات والقمح ومنتجات الألبان والشيكولاتة، فيما تأتى الخضراوات المجففة والفاكهة الطازجة والكيماويات على رأس صادرات مصر إلى بولندا.

وتعمل نحو 65 شركة بولندية فى مصر، منها «لينكوم» العاملة فى مجال تصنيع العبوات المعدنية لشركات المياه الغازية، والتى ضخت 1.5 مليون دولار فى السوق المصرية منذ عام 2010 حتى الآن.

وشدد على استمرار شركات بلاده فى الاستثمار فى السوق المصرية، رغم تخارج عدد ضئيل من الشركات لظروف لا ترتبط بالضرورة بتردى الوضع السياسى والأمنى بعد الثورة، وإنما بتحقيق الأرباح وجدوى الاستثمار.

جريدة المال

المال - خاص

11:34 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 15