وزيرا التموين والأوقاف: طرح صكوك الأضاحي والإطعام للأسر الأكثر احتياجا

طباعة 300 الف صك خلال المرحلة اولى

وزيرا التموين والأوقاف: طرح صكوك الأضاحي والإطعام للأسر الأكثر احتياجا
محمد مجدي

محمد مجدي

12:37 م, الأحد, 16 يناير 22

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم اليوم توقيع بروتوكول بين وزارتي التموين والأوقاف بشأن توفير الأضاحي للأسر الأكثر احتياجا وذلك من خلال عدد من البروتوكولات بهدف تحقيق الامن الغذائي والتكافل الحقيقي.

واضاف المصيلحي خلال كلمته في المؤتمر المنعقد الن في وزارة التموين انه سيتم طرح صك الاضاحي ، و لاول مرة سيتم طرح صك الإطعام .

و أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن صكوك الأضاحي هي عمل وطني وانساني بامتياز بهدف ادخال السرور على الأسر الأولى بالرعاية.

وقال أنه تم العام الماضي تجميع 140 مليون جنيه من صكوك الأضاخي بكمية 1500 طن لحوم للأسر الأولى بالرعاية، مشيرا إلى أن اللحوم كانت تتميز بجودتها العالية باعتبار ان الحماية الاجتماعية جزء من الامن القومي لمصر والتي يشترك فيها اكثر من وزارة مثل التكوين والتضامن والاوقاف ومبادرة حياة كريمة.

وكشف جمعة، أنه بعد نجاح صك الاضحي تم التفكير في اطلاق صك الاطعام طوال العام، منوها إلى ان كل شهر سيتم توزيع 100 طن لحوم على 100 الف اسرة مجانا للاسر الاولى بالرعاية.

وعن سعر صك الإطعام، أعلن وزير الاوقاف، أن قيمته 300 جنيه، قائلا: “ممكن ان يتم اعتباره من اموال الصدقات أو من اموال الزكاة والتي ياتي اصلها للفقراء والمساكين فضلا عن انه يمكن ان يكون من باب كفارة اليمين”.

ونوه جمعه، إلى موافقة وزارة التضامن على طباعة 300 الف صك كمرحلة اولى، موضحا انت سيتم طباعتها في هيئة الوثائق المؤمنة، منعا لتزويرها، باعتباره مشروع وطني بامتياز، قائلا: “نأمل أن نصل لضعف هذا العدد”.

وأضاف وزير الأوقاف، أن هذا العام شهد 10٪ زيادة في سعر كيلو اللحمة في المجمعات الاستهلاكية والذي وصل سعره حاليا 95 جنيه بدلا من 85 جنيه للعام الماضي، مشيرا إلى أن صك اللحوم السوداني سيكون بقيمة 2200 جنيه، في حين أن صك اللحوم البلدي سيكون سعره 3200 جنيه.