وزيرا التعليم والبيئة يتفقان على دمج المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية

في إطار السعي للحفاظ على الموارد الطبيعية وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة

وزيرا التعليم والبيئة يتفقان على دمج المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية
عصام عميرة

عصام عميرة

3:33 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 19

اتفقت وزارتأ التربية والتعليم، والبيئة، على إطلاق مبادرات لرفع الوعي البيئي بالمدارس، بدءا من العام الدراسي الجديد، وتشمل “التشجير وفصل القمامة ومسابقه لأحسن عمل فني بيئي ومسابقة لأفضل مدرسه خضراء”.

والتقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور طارق شوقي وزير التعليم اليوم، لمناقشة آليات التعاون بين الوزارتين لدمج المفاهيم البيئية الحديثة ضمن خطة وزارة التربية والتعليم في تطوير المناهج الدراسية وإثرائها بالثقافة البيئية التي تعمل على تعديل السلوك البيئي للطلاب مع استهداف أولياء أمورهم.

ويأتي ذلك في إطار السعي للحفاظ على الموارد الطبيعية وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، ومواكبة المتغيرات العالمية في مجال البيئة، بحسب بيان وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال الاجتماع أن الوزارة تسعي إلى التربية البيئية السليمة وضرورة وضع أنشطة تفاعلية بيئية في المناهج الجديدة والعمل على ترسيخ القيم لدى الفرد وتعديل السلوكيات تجاه البيئة، وذلك في إطار تنفيذ الأهداف الرئيسية لمشروع دعم بناء القدرات الوطنية لتعزيز المشاركة العامة في المجال البيئي.

وتم تقديم أول وثيقة تعريف بالمفاهيم الرئيسية لموضوعات البيئة العالمية وتغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر لمختلف الفئات اقل من ١٢ سنة وأكبر من ١٢ سنة والتي أعدتها وزارة البيئة بالتعاون مع مشروع دعم بناء القدرات الوطنية.

وتم خلال الاجتماع استعراض خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج التعليمية حيث اتفق الوزيران على الخطوات القادمة وفرق العمل التي ستقوم بتنفيذ ومتابعة التعاون بين الوزارتين لضمان تنشئة أجيال قادرة على الاستثمار في الثروة الطبيعية ببلادنا بما يحقق التنمية المستدامة.

وكانت وزيرة البيئة، قالت في وقت سابق: إنه تم الانتهاء من إعداد المختلفة؛ لضمها للمناهج التعلمية على مستوى كافة المراحل، مشيرة إلى أنه مستهدف بدء المشروع في سبتمبر المقبل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأضافت الوزيرة، أن البرنامج يستهدف تبسيط المفاهيم البيئية مثل مطلحات “الاحتباس الحراري-التصحر-التغيرات المناخية-التنوع البيولوجي-التشجير” وغيرها من المصطلحات البيئية لزيادة الوعي لدى الشباب والأطفال بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتعريف بالحياة البرية.

الوزيرة: نعمل على بدء تطبيق البرنامج في العام الدراسي الجديد

وأوضحت “فؤاد“، أنه تم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم لضم تلك المفاهيم فى الممناهج خلال العام الدراسي المقبل، منوهة إلى أن تلك التجربة سيتم تطويرها بشكل مستمر لتعريف الطلاب بكافة الاهتمامات البيئية ودمج الشباب في قضايا البيئية المختلفة.

وتابعت: إنه تم إعداد أساليب مبسطة لتعريف التلاميذ في مرحلة الابتدائي من خلال الشرح بالألوان، منها اللون الأخضر والأبيض والأصفر والأزرق، وذلك لسهولة تبسيط المعلومات امام التلاميذ.