وزراء التخطيط والري والتنمية المحلية يتابعون الموقف التنفيذي لمشروع تطوير مصرف كتشنر

بالعاصمة الإجدارية الجديدة

وزراء التخطيط والري والتنمية المحلية يتابعون الموقف التنفيذي لمشروع تطوير مصرف كتشنر
إسلام شريف

إسلام شريف

1:06 ص, الخميس, 3 أكتوبر 24

عقدت لجنة التسيير الوزارية المعنية بمتابعة مشروع تأهيل وتطوير مصرف كيتشنر اجتماعًا في العاصمة الإدارية الجديدة برئاسة الدكتورة رانيا المشاط. وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وبمشاركة الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية.

وأكدت “المشاط” أن الاجتماع يأتي في إطار حرص الحكومة على متابعة التقدم المُحرز في تنفيذ مشروع تأهيل وتطوير مصرف كيتشنر، والذي يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لما له من أثر إيجابي على ملايين المواطنين في محافظات الغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية.

وأشارت إلى أن المشروع يُسهم في تحسين الأحوال البيئية والصحية، وتطهير المياه، بما يدعم جهود التنمية الاقتصادية.

تكلفة المشروع وأهدافه

أوضحت “المشاط” أن تكلفة المشروع تبلغ 408 مليون يورو، يمول الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي 46 مليون يورو منها. ويمتد المشروع على طول 69 كيلومترًا، ويُحقق العديد من أهداف التنمية المستدامة، مثل: الصحة الجيدة والرفاه، والمياه النظيفة والنظافة الصحية، والبنية التحتية والابتكار، والعمل المناخي.

مكونات المشروع

من جانبه، استعرض الدكتور هاني سويلم، وزير الري، مكونات المشروع، والتي تشمل: تنفيذ أعمال حماية وتدعيم لجسور مصرف كيتشنر وفروعه، وإنشاء وتأهيل محطات رفع المياه، وتأهيل الأعمال الصناعية، وتركيب نظام مراقبة لنوعية وتصرف المياه.

وأكد “سويلم” حرص الوزارة على الالتزام بالبرنامج الزمني المُقرر لتنفيذ الأعمال.

الإنجازات المُحققة

واستعرض وزير الري ما تم إنجازه من أعمال، مثل: الانتهاء من مراجعة إجراءات الصحة والسلامة، وتنفيذ أعمال إحلال وتجديد عدد من الكباري والهدارات، وتنفيذ الأعمال المساحية الطبوغرافية للمصرف، وطرح عمليات لتجريف ونزع الحشائش، وإعداد كراسة الشروط والمواصفات لتأهيل ٧ محطات طلمبات.

دور وزارة التنمية المحلية

وأكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، حرص الوزارة على تذليل كافة التحديات التي تواجه تنفيذ مكون المخلفات الصلبة في المشروع، بالتعاون مع محافظي الدقهلية، والغربية، وكفر الشيخ.

وأشارت إلى أهمية الإسراع في تنفيذ الأعمال المتعلقة بشراء معدات جمع المخلفات، وإعادة تأهيل وبناء المحطات الوسيطة، ومصانع تدوير ومعالجة المخلفات، والمدافن الصحية.

ونوهت إلى تكامل المشروع مع منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة الجاري تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية.

أهمية المشروع

وأكدت “عوض” أهمية المشروع في تحسين نوعية المياه، والأحوال الصحية والبيئية لنحو ١١ مليون مواطن في ١٨٢ قرية، وإتاحة المياه لاستخدامات الزراعة، والتخلص من تلوث المصرف.