وزراء "الإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة" يبحثون منظومة تدوير المخلفات

أحمد اللاهوني استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بديوان عام الوزارة. وقال "العصار"، إن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات الثلاث لتطبيق منظومة متكاملة تتضافر فيها الجهو

وزراء "الإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة" يبحثون منظومة تدوير المخلفات
جريدة المال

المال - خاص

2:25 م, الخميس, 6 سبتمبر 18

أحمد اللاهوني

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بديوان عام الوزارة.

وقال “العصار”، إن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات الثلاث لتطبيق منظومة متكاملة تتضافر فيها الجهود والإمكانيات المتاحة بكل وزارة للقضاء علي مشكلة المخلفات من خلال تفعيل دور الشركة المساهمة لصناعة إدارة تدوير المخلفات ورفع كفاءة المصانع المنتشرة بالمحافظات وإضافة خطوط ومعدات جديدة.

وأضاف “العصار”، في بيان، الخميس، أن من ضمن أهداف اللقاء استعراض التكنولوجيات الحديثة لإقامة مصانع تدوير المخلفات بمختلف أنواعها واستخدام المواد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل وتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أن شركات ووحدات الإنتاج الحربى تصنع معدات وخطوط تدوير المخلفات محليًا بتصميمات تتميز بالبساطة والسهولة في الاستخدام وتقليل الاستيراد من الخارج بما يساهم في توفير العملة الصعبة.

وأوضح، أن شركات الإنتاج الحربي أقامت (68) مصنعًا لتدوير المخلفات على مستوى الجمهورية اعتبارًا من عام 1995 حتى الآن، وتوجه كل الإمكانيات التصنيعية والقدرات البشرية للشركات والوحدات التابعة للمساهمة في القضاء على مشكلة المخلفات التي تضر بوجه مصر الحضاري كما يتم دراسة عروض بعض الشركات العالمية المتخصصة لاستقدام وتوطين التكنولجيا الحديثة في مجال تصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات بما يساهم فى تحقيق الكفاءة للمنظومة الجديدة.

ومن جانبه لفت “شعرواي”، إلى المستوى المتميز للتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الإنتاج الحربي ووزارة البيئة، وأن ما لمسه من قدرات تصنيعية كبيرة وخبرات بشرية ذات كفاءة عالية بشركات ووحدات الإنتاج الحربي ستساعد على تنفيذ المنظومة بكل دقة وركز على أهمية تأهيل المصانع والخطوط القائمة، في المدى الزمني القصير.

وأضاف أن وزارة التنمية المحلية لن تألو جهدا بالتعاون مع المحافظات والتنسيق مع الإدارات المحلية على مستوى الجمهورية لنجاح منظومة إدارة المخلفات وأن هذا تحدٍ وسنتعاون في الفترة المقبلة لإنجاح المهمة بحلول مستدامة.

وأعربت وزيرة البيئة عن ثقتها في نجاح منظومة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات، نظرًا للتنسيق المستمر بين وزارة البيئة ووزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية، مشيرة إلى أن وزارة البيئة أعدت خريطة واضحة ولديها معلومات كاملة عن مشكلة جمع المخلفات على مستوى الجمهورية وأن ما تمتلكة وزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية من إمكانيات سيساعد على نجاح المنظومة.

وفي نهاية اللقاء جرى الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية بين الوزارات الثلاث تجتمع بصفة دورية اعتبارًا من الاثنين المقبل؛ لتفعيل عمل المنظومة ووضع الآليات التنفيذية لتحقيق ذلك بما يضمن تحقيق الهدف من القضاء على انتشار المخلفات والحفاظ على النسق الحضارى للدولة المصرية.

جريدة المال

المال - خاص

2:25 م, الخميس, 6 سبتمبر 18