وزارة قطاع الأعمال تشكل لجنة لإدارة أزمة «كورونا».. وتتخذ قرارات جديدة (صور)

تتولى وضع استراتيجيات لمواجهة إصابات

وزارة قطاع الأعمال تشكل لجنة لإدارة أزمة «كورونا».. وتتخذ قرارات جديدة (صور)
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:00 م, الأثنين, 30 مارس 20

شكلت وزارة قطاع الأعمال العام غرفة عمليات لمتابعة وإدارة أزمة فيروس كورونا، ووضع الاستراتيجيات والإجراءات اللازمة لمواجهة خطر الإصابة والوقاية بالشركات القابضة والتابعة لها.

وأضافت وزارة قطاع الأعمال العام أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس.

وتابعت الوزارة أن ذلك يأتي في ضوء الخطوات التى تتخذها الدولة لمواجهة الفيروس وتفعيل قرار رئيس الوزراء رقم 719 لسنة 2020، وفي إطار توجيهات هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام للشركات باتخاذ ما يلزم من إجراءات للوقاية من الفيروس والتعامل مع أي تداعيات محتملة لهذا الوباء.

توفير تقنية الفيديو كونفرانس

وقالت الوزارة إن الإجراءات تضمنت توفير تقنية الفيديو كونفرانس للوزارة وكل الشركات في اجتماعاتها، والتعقيم الدوري لكل المباني الإدارية ومواقع العمل.

كما شملت الإجراءات عمل توعية شاملة بجميع المواقع عبر الشاشات أو الملصقات، وتوفير المطهرات وأدوات التعقيم اللازمة، وتوفير أجهزة الكشف عن الحرارة للعاملين والمترددين على الشركات، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة والسكان.

وذكرت وزارة قطاع الأعمال العام أنه تم خفض عدد العاملين في الوحدات الإنتاجية والمكاتب الإدارية، وإيقاف العمل بنظام البصمة، ومنع التجمعات غير الضرورية، وإيقاف جميع الأنشطة الرياضية والاجتماعية، وكذلك تنفيذ تلك الإجراءات في الفروع التجارية ومعارض الشركات التى تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور ووسائل نقل العاملين.

إجازات للعاملين.. وإجراءات احترازية

وقالت الوزارة إنه تم منح العاملين الذين يعانون أمراضًا مزمنة (القلب، الضغط، السكر، الكلى، الكبد، الأورام)، وكذلك الموظفة الحامل التى ترعى طفلا أو أكثر أقل من 12 عامًا إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار، فضلا عن منح الموظف العائد من الخارج إجازة 15 يومًا من تاريخ عودته للبلاد، وحظر السفر إلى الخارج في مهام عمل أو حضور تدريب أو ورش عمل، وتعليق كل البرامج التدريبية طوال مدة سريان القرار المشار إليه.

هذا وتواصل الوزارة المتابعة الدورية لتنفيذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية في الشركات التابعة لمواجهة فيروس كورونا والوقاية منه حرصًا على سلامة الجميع.