وزارة النقل: نسعى للوصول بنسبة التصنيع المحلي لـ«الأتوبيس الترددي» إلى 100%

في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتوطين صناعات النقل في مصر

وزارة النقل: نسعى للوصول بنسبة التصنيع المحلي لـ«الأتوبيس الترددي» إلى 100%
إسلام شريف

إسلام شريف

4:35 م, الأربعاء, 8 فبراير 23

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن مشروع الأتوبيس الترددي السريع على الطريق الدائري «» يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعات النقل في مصر، ومنها صناعة الأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة.

وأكد وزير النقل أن نسبة التصنيع المحلي «الأتوبيس الترددي» في البداية ستبلغ من 50 : 60% لتتدرج بعد ذلك حتى يتم الوصول إلى نسبة 100% من التصنيع.

وأشار الوزير إلى أن هذا يأتي تعزيزًا لنتائج قمة المناخ COP27 التي استضافتها  الدولة المصرية بمدينة شرم الشيخ والتي قدمت نموذجًا رائعًا يعكس جهود الدولة لدمج العمل الإنمائي بأجندة المناخ.

وتمثل هذه النوعية من وسائل النقل الجماعي الأخضر من نقلة نوعية تحافظ على مستقبل الأجيال القادمة وإضافة حضارية تسهل حركة المواطنين بشكل سريع وآمن، وذلك ضمن المشروعات الوطنية الجاري تنفيذها في إطار الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأوضح الوزير أن التعاقد على هذه الأتوبيسات وتصنيعها تم بعد إقرارها من اللجنة التي وجه بها الرئيس والمشكلة من كل الجهات المعنية لضمان تحقيق هذه الاتوبيسات أعلى معايير الجودة العالمية، كما انه تم توفير احتياجات ذوي الإعاقة بها.

فوائد الاعتماد على التصنيع المحلي للأتوبيس الترددي

وقال وزير النقل خلال قيامه بزيارة مصنع مصنع «MCV» لتفقد النموذج الأولي BRT التي تعمل بالكهرباء صديقة البيئة، إن الاعتماد على المنتج المحلي يهدف إلى توفير العملة الصعبة.

وتابع أن ذلك الاعتماد يخلق فرص العمل وتلبية احتياجات السوق المحلية، ثم الانطلاق للتصدير للخارج ودول شمال أفريقيا والدول العربية.

وأشار وزير النقل إلى أن رئيس الجمهورية وجه الحكومة المصرية بالتنسيق مع القطاع الخاص وتعظيم مشاركته في كل المشروعات.

وذكر منها مشروعات النقل لإنتاج الحجم الأكبر مما يتم استهلاكه والتحول الى التصدير، وكذلك تشجيع كل المصنعين المصريين للانطلاق إلى قاعدة تصديرية قوية.

وأكد الوزير أن هناك متابعة يومية من الرئيس لخطة تنفيذ التصنيع المحلي ومنها صناعات النقل المختلفة و إلى  الخطوات التي يتم تنفيذها على ارض الواقع لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر للسكك الحديدية والمترو من خلال مصنع نيرك وسيماف والإنتاج الحربي.

يذكر أنه قد تم إسناد مهمة تنفيذ علي الطريق الدائري لشركة أكتا للنقل الجماعي ACTA تحالف (شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة سوبر جيت – وشركة مواصلات مصر).

وقال وزير النقل إن مشروع الأتوبيس الترددي يهدف تعظيم التعاون بين القطاع العام والخاص في مشروعات وزارة النقل  تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات الوزارة.