وزارة النقل تراهن علي منتدى الاستثمار لزيادة التعاون مع المجر

وأكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن هناك اتفاقا مع مجموعة "تنجسرام" المجرية العالمية علي البدء في الخطوات التنفيذية للشراكة وتوطين تكنولوجيا صناعة أنظمة الإضاءة الحديثة، من اللمبات الموفرة للطاقة الليد وكشافات إنارة الشوارع وحلول الإضاءة الذكية للمدن والمباني ووسائل النقل.

وزارة النقل تراهن علي منتدى الاستثمار لزيادة التعاون مع المجر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:16 م, الخميس, 19 سبتمبر 19

عقد منتدى الاستثمار المصرى المجرى، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وليفنتي مجيار، وزير الدولة للشئون البرلمانية بوزارة الشئون الخارجية والتجارة المجرية، وبحضور وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والمهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وبالاز هندريك، رئيس وكالة ترويج الصادرات المجرية، والدكتور أحمد رجب، رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري المجري، يورج باور، رئيس الجانب المجري لمجلس الأعمال المصري المجري، وممثلي 26 شركة مجرية.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن منتدى اليوم يستكمل ما تم إنجازه من تعاون في الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي التي عقدت بالقاهرة العام الماضي،

الاستفادة من تعديلات قانون الاستثمار

واستغلالًا لتطور العلاقات المصرية المجرية في السنوات الماضية، ومتابعة لنتائج اللقاءات التى عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء المجرى خلال الفترة الماضية.

وأضافت الوزيرة، أن مصر تسعى إلى عقد شراكات مُثمرة مع الجانب المجري، ودعت ممثلي الشركات المجرية العاملة في مصر للتوسع في الاستثمار.

وأشارت إلى تعدد مجالات التعاون المحتملة بين الجانبين، خاصة الزراعة، واللوجستيات، وصناعة السيارات، والمعدات الطبية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصناعات الثقيلة، والتشييد والبناء، والأدوية والأمصال واللقاحات، وإنتاج الأغذية، وصناعة الآلات، والأثاث، والسياحة الصحية، وريادة الأعمال، والبيئة.

وأكدت الوزيرة، أنه تم الاتفاق خلال منتدى الاستثمار المصرى المجرى على زيادة الاستثمارات بين البلدين، مشيرة إلى أنه سيتم التركيز على قطاعات الصناعة والنقل، وعقد اللجنة المشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة فى العاصمة المجرية “بودابست”، مشيرة إلى أنه تم عقد لقاءات بين المستثمرين من الجانبين.

وزير النقل: عقد لتصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب قريبا

وأكد وزير النقل أن هناك تعاونا مع المجر منذ فترة كبيرة فى مجال النقل والسكك الحديدية، معربا عن تطلعه لزيادة التعاون بين الجانبين  خلال الفترة المقبلة من خلال تصنيع مشترك والتعاون فى مجال المترو والسكك الحديدية والنقل البحرى.

وأوضح أنه بصدد إنهاء الاتفاق التمويل مع البنك المجرى لتنفيذ عقد تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والذي تعاقدت عليها السكة الحديد مع التحالف الروسي المجري ممثلا في شركة “ترانس ماش هولدينج” الروسية المجرية .

ولفت إلى التطور الكبير الذي يشهده قطاع السكك الحديدية في مصر حيث يجري تطوير وتحديث كل عناصر منظومة السكك الحديدية من (مزلقانات ومحطات وبنية تحتية وكهربة إشارات للخطوط  لزيادة معدلات السلامة والأمان ) بالإضافة إلى إبرام تعاقدات خاصة بعربات الركاب وكذلك الجرارات في صفقات هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية المصرية. 

وزير التجارة والصناعة يؤكد وجود فرصاً كبيرة لتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والمجر

وأكد وزير التجارة والصناعة أن هناك فرصاً كبيرة لتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والمجر وبصفة خاصة فى القطاعات الصناعية.

وأشار إلى أهمية تحفيز دوائر الأعمال بالبلدين للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية وفرص النفاذ للأسواق الإقليمية، خاصة أن مصر تمثل محوراً رئيسياً لأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كما تمثل المجر بوابة لأسواق دول الاتحاد الأوروبى .

وقال الوزير، إن منتدى الأعمال المصرى المجرى يمثل منصة مهمة لاستعراض فرص التعاون الاقتصادى المشترك وترجمة كل المبادرات لمشروعات ملموسة تخدم الاقتصادين المصرى والمجرى على حد سواء، مشيراً إلى أن المنتدى يسهم فى تعزيز الشراكات بين دوائر الأعمال المصرية والمجرية فى كل المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية.

وأشار إلى الدور المحورى للقطاع الخاص بالبلدين فى تحقيق التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومى،

ولفت إلى حرص الوزارة على توفير الدعم الكامل لدوائر الأعمال المجرية للاستفادة من الفرص المتاحة بالاقتصاد المصرى.

وأضاف نصار أن مصر أطلقت إستراتيجيتها للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030 “بهدف تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت إستراتيجية تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 والتي تتوافق مع الإسترتيجية العامة للدولة وتستهدف زيادة تنافسية عدد من القطاعات الصناعية ذات الأولوية. 

وأوضح أن الوزارة قامت بخطوات ملموسة لتعزيز التعاون الصناعى ونقل التكنولوجيا مع مختلف شركائها على المستويين الإقليمى والعالمى.

وكشف عن أن الوزارة تقوم حالياً بإعداد إستراتيجية صناعية وطنية تتضمن إنشاء عدد من التجمعات الصناعية بمختلف محافظات الجمهورية .

قطاع الأعمال تسعي لجذب استثمارات مجرية في الدواء

وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تتطلع لزيادة التعاون الاستثمارى والتجارى مع المجر خاصة فى الصناعات الدوائية والهندسية والسيارات ونقل الركاب والورق.

وأكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن هناك اتفاقا مع مجموعة “تنجسرام” المجرية العالمية علي البدء في الخطوات التنفيذية للشراكة وتوطين تكنولوجيا صناعة أنظمة الإضاءة الحديثة، من اللمبات الموفرة للطاقة الليد وكشافات إنارة الشوارع وحلول الإضاءة الذكية للمدن والمباني ووسائل النقل.

ودعا الشركات المجرية إلى التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع فى مجال الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وصناعة السيارات.

وأوضح ليفنتي مجيار، وزير الدولة للشئون البرلمانية بوزارة الشئون الخارجية والتجارة المجرية، أن منتدى الأعمال يعكس الصداقة والعلاقة التاريخية بين مصر والمجر.

وأشار إلى أن هذا المنتدى يضم عددا من كبريات الشركات المجرية والتى تعمل بعضها مع الشركات المصرية، وترغب فى زيادة استثماراتها فى مصر.

وقال أنه بخلاف علاقة الصداقة بين مصر والمجر هناك علاقة الاعمال والتى نتطلع لمستقبل باهر فيها فى المستقبل، مشيرا إلى أن هناك علاقة قوية فى مجال الصناعة بين البلدين، مؤكدا أن مصر تمثل ركيزة لامن واستقرار المنطقة.

وخلال المنتدى، قامت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بعرض  خريطة مصر الاستثمارية التي تتيح 3000 فرصة استثمارية متكاملة، من ضمنها فرص الاستثمار في المشروعات القومية الكبرى مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة والمتحف المصرى الكبير، كما عرضت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

وعقب التوقيع، شهدت وزيرة الاستثمار، و رئيس الهيئة العربية للتصنيع والوزير المجرى، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة ومجموعة “تنجسرام” المجرية العالمية لنقل وتوطين التكنولوجيا والتصنيع المشترك لأنظمة الإضاءة للمبات الليد وكشافات إنارة الشوارع.