وزارة المالية الإسرائيلية: نشهد رقما قياسيا في العجز المالي التراكمي لهذا العام

تسببت أزمة كورونا في إجبار حكومة الإحتلال الإسرئيلي وإنفاق مبالغ طائلة منذ مارس لتعزيز نظام الرعاية الصحية.

وزارة المالية الإسرائيلية: نشهد رقما قياسيا في العجز المالي التراكمي لهذا العام
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

8:50 م, الأحد, 6 سبتمبر 20

نشرت وزارة المالية الإسرائيلية الأحد بيانات العجز التراكمي منذ يناير من العام الجاري، والتي بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 87 مليار شيكل “25 مليار دولار” ، مقارنة بـ 29.2 مليار شيكل في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكان لدى الحكومة عجز كبير قدره 17.3 مليار شيكل ، مقارنة بـ 5.2 مليار شيكل في فس الفترة من العام الماضي.”المليار شيكل يعادل 296 مليون دولار”، والمليون شيكل يعادل 296 ألف دولار”.

بلغ العجز التراكمي في الأشهر الـ 12 الماضية 8.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وتقلصت الزيادة في العجز بشكل طفيف من خلال تحصيل ضريبة القيمة المضافة بمعدل أعلى بكثير من المعتاد.

وتسببت أزمة كورونا في إجبار حكومة الإحتلال الإسرئيلي وإنفاق مبالغ طائلة منذ مارس لتعزيز نظام الرعاية الصحية، ودعم الأعمال التجارية والعاملين، ودفع إعانات البطالة إلى المسرحين عن عملهم، والذين يخدمون بالجيش.

ودفعت الأزمة الحكومة إلى منح كبيرة للإسرائيليين في عيد الفصح وأوائل أغسطس، بالإضافة إلي منحة كورونا التي وزعها نتنياهو علي شعبه.

وبلغ العجز أعلى مستوى له على الإطلاق 87.5 مليار شيكل منذ مارس، مقارنة بـ 29.2 مليار شيكل في نفس الفترة من العام الماضي.

وقال موقع “كالكاليست” إن هذا المعطيات مخيفة، وبلغ العجز التراكمي 8.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن المتوقع أن تصادق الحكومة الثلاثاء على توزيع زيادة في الميزانية قدرها 11 مليار شيكل

كما تم تضخيم مدفوعات الفوائد على الدين الحكومي ، لتصل إلى 20.6 مليار شيكل ، وسداد أصل الدين والفائدة لمؤسسة التأمين الوطني يصل بالفعل إلى 12 مليار شيكل.

في الفترة من يناير إلى أغسطس 2019 ، بلغ الإنفاق الحكومي 258.3 مليار شيكل ، بحيث طرأ ارتفاع منذ بداية عام 2020 بنسبة 13.4٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت عائدات ضريبة القيمة المضافة في أغسطس 8.5 مليار شيكل ، مقارنة بـ 6.8 مليار شيكل فقط في أغسطس 2019.

وأدى هذا إلى تقليص الفجوة بشكل طفيف في تحصيل ضريبة القيمة المضافة منذ رأس السنة.

ومقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2019 ، لا يزال هناك انخفاض بنسبة 6٪ في تحصيل ضريبة القيمة المضافة ، ويرجع ذلك إلى الانخفاض الكبير في المشتريات الإسرائيلية في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام.