وزارة الصحة تنفي وجود فيروسات مميتة في الهواء

اكدت الوزارة ان نظام رصد الامراض المعدية في مصر من بين أنجح الانظمة في العالم

وزارة الصحة تنفي وجود فيروسات مميتة في الهواء
المال - خاص

المال - خاص

5:52 م, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

نفت وزارة الصحة والسكان ، تلوث الهواء في مصر بفيروات وبكتريا مميتة ، وأكدت الوزارة في بيان صحفي عدم وجود ميكروبات وبائية تسبب أمراضا للمواطنين.

اكدت الوزارة عدم رصد أية حالات مصابة بمصر الإلتهاب السحائي الوبائي ، بي طلبة المدارسة ، على مستوى مختلف محافظات الجمهورية.

وجاء بيان وزارة الصحة ردا على ما تردد على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص انتشار فيروسات مميتة في الهواء تهدد حياة المواطن.

رصد الامراض المعدية في مصر من أنجح الأنظمة في العالم

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان ، ان مصر تطبق نظام رصد للامراض المعدية يد احد أنجح برامج الرصد على مستوى العالم، وذلك بشهادة من منظمات وجهات دولية ، تتصدرها منظمة الصحة العالمية.

وقال مجاهد حسب البيان: يتم إجراء تقييم دوري لنظام الترصد في مصر من خلال منظمة الصحة العالمية.

وقال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، في وزارة الصحة أن “نظام ترصد الأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية” يقوم بتغطية كافة المناطق الجغرافية، ومحافظات الجمهورية.

لفت إلى ان هذا النظام قادر على الاكتشاف المبكر لأي حالة مصابة بمرض معدى، لضمان سرعة التعامل معها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، بالإضافة إلى انتشار فرق الترصد للأمراض المعدية والوبائية في كافة المستشفيات ومديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية.

وتابع : هناك غرفة الطوارئ الوقائية المركزية والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الأحداث الصحية بكافة المحافظات.

شدد عيد على عدم وجود أي إصابات بأمراض معدية وبائية بالمدارس، مشيراً إلى أن مصر ليست من دول الحزام الأفريقي لمرض الالتهاب السحائي الوبائي حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

القضاء على الالتهاب السحائي بالجهود الذاتية

ولفت إلى أن مصر قضت على مرض الالتهاب السحائي الوبائي عن طريق الجهود الوقائية المبذولة بالوزارة، لافتا إلى تطعيم 7 ملايين تلميذ في السنوات الدراسية ( أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي) خلال العام الدراسي الحالي.

أكد عيد كذلك تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها المرض والمسافرين للحج والعمرة والفئات المستهدفة وذلك ضماناً لمنع انتشار أي أمراض وبائية في مصر.

وأهابت وزارة الصحة والسكان بالسادة المواطنين وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة، وذكر بيان الوزارة أن تلك الشائعات تهدف إلى إثارة البلبلة لدى المواطنين.

أهابت الوزارة كذلك بكافة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى حقائق، حيث تم تخصيص الخط الساخن “105” لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة عنها.