وزارة الصحة تنفي انتشار وباء الالتهاب السحائي بالمحافظات

أكدت وزارة الصحة توفير الكميات المطلوبة من الأمصال والطعوم اللازمة لمواجهة أي أمراض طارئة في أي محافظة بالجمهورية حال حدوثها

وزارة الصحة تنفي انتشار وباء الالتهاب السحائي بالمحافظات
صفية حمدي

صفية حمدي

3:47 م, الجمعة, 31 يناير 20

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات، ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي، من أنباء حول انتشار وباء الالتهاب السحائي في مختلف محافظات الجمهورية، وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنه لا صحة لانتشار وباء الالتهاب السحائي بأي محافظة من محافظات الجمهورية.

الصحة: لم يتم رصد أية حالات مصابة بالالتهاب السحائي

وشددت وزارة الصحة على أنه لم يتم رصد أية حالات مصابة بالالتهاب السحائي في أي محافظة.

وأكدت على أن مصر خالية تمامًا من أي أمراض وبائية، وأشارت إلى تطبيق نظام تَرصُّد للأمراض المعدية والوبائية، وتوفير جميع التطعيمات ضد أي أمراض وبائية محتملة.

وعرض تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء لتوضيح الحقائق لجهود الوزارة للوقاية من وباء الالتهاب السحائي وتلافي انتشاره في أي من محافظات الجمهورية.

وذكر أنه تم تطعيم تلاميذ المدارس في السنوات الدراسية (أولى حضانة – أولى ابتدائي – وأولى إعدادي – وأولى ثانوي) ضد هذا المرض الالتهاب السحائي.

بالإضافة إلى تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها المرض والمسافرين إلى الحج والعمرة، والفئات المستهدفة ,لمنع انتشار المرض في مصر.

وذكر أنه قد تم تشكيل فرق “الاستجابة السريعة” للاستعداد والاستجابة للأحداث الصحية الطارئة، والتفشي الوبائي ومنها الالتهاب السحائي .

وذلك لبناء كوادر طبية مُتخصصة على المستوى المركزي وعدد من محافظات الجمهورية، خاصة المناطق الحدودية.

كما تم توفير الكميات المطلوبة من الأمصال والطعوم اللازمة، لمواجهة أي أمراض طارئة في أي محافظة بالجمهورية حال حدوثها.

ومن خلال تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشدت وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة الخوف والقلق بين المواطنين.

وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن، طلبت الدخول على موقع الوزارة (mohp.gov.eg).

ونفت وزارة الصحة خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات هذا الأسبوع والصادر اليوم العديد من الشائعات الأخرى من بينها القيام بحملات تفتيش على المطاعم الصينية بعينها بسبب فيروس كورونا.

كما نفت عدم وجود الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للفيروس في المطارات .