وزارة الصحة ترد على نقص الأدوية وألبان الأطفال بالصيدليات وتهالك الأجهزة بالمستشفيات

وشددت وزارة الصحة أيضا على أن كافة الأجهزة الطبية المستخدمة حالياً بالمستشفيات تعمل بكفاءة عالية،  فضلاً عن توافر جميع المستلزمات الطبية بشكل طبيعي

وزارة الصحة ترد على نقص الأدوية وألبان الأطفال بالصيدليات وتهالك الأجهزة بالمستشفيات
صفية حمدي

صفية حمدي

2:04 م, الجمعة, 20 مارس 20

رصدت الحكومة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن نقص ألبان الأطفال والأدوية الحيوية بالصيدليات والأسواق وتهالك الأجهزة ونقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية.

وفي تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان ونفت صحة تلك الأنباء.

وأكد وزارة الصحة عاى أنه لا صحة لتهالك أي من الأجهزة أو نقص في المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية.

وأكدت أيضا على أنه لا صحة لوجود عجز بالأدوية الحيوية أو ألبان الأطفال بالصيدليات أو الأسواق.


وشددت على توافر جميع الأدوية وألبان الأطفال في كافة المحافظات، وأن مخزونها الاستراتيجي مُطمئن ويكفي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

الصحة : المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال مطمئن ويكفي 3 أشهر

ونوهت إلى أن جميع منافذ صرف وبيع الأدوية تخضع لعملية رقابة محكمة من قبل الوزارة. 


وشددت وزارة الصحة أيضا على أن كافة الأجهزة الطبية المستخدمة حالياً بالمستشفيات تعمل بكفاءة عالية،  فضلاً عن توافر جميع المستلزمات الطبية بشكل طبيعي.

وأكدت على أن هناك مخزوناً استراتيجياً كافياً من المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة في إطار حرص الدولة على تقديم خدمات طبية متميزة لجميع المواطنين.

وذكرت أن الوزارة تقوم من خلال الإدارات المختصة التابعة لها بضخ المستلزمات الطبية بكافة المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية وبشكل مستمر وكذلك تقوم بالتأكد الدائم من سلامتها وصلاحيتها.

ولفتت وزارة الصحة إلى أنها تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بالمراقبة والرصد لأي نقص في المستحضرات الدوائية بالسوق المحلي.

 وأوضحت أنه عند حدوث نقص في أيٍ منها سواء من الأدوية أو المستلزمات الطبية يتم العمل من خلال محورين.

المحور ‏الأول إزالة أسباب النقص لضمان توفيره، والمحور الثاني يتمثل في ضبط التوزيع ومتابعته، إضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية.

ومن خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ناشدت وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي اتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار .

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين.

وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن طلبت الاتصال على رقم الوزارة (25354150 /02).