وزارة السياحة والآثار تستكمل مشروع إحياء قرية شالي بمطروح

يعود تاريخ القرية لسنة ١٢٠٣ م - ٦٠٠ هـ

وزارة السياحة والآثار تستكمل مشروع إحياء قرية شالي بمطروح
دعاء محمود

دعاء محمود

2:48 م, الثلاثاء, 25 فبراير 20

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن استكمال مشروع ترميم وإحياء قرية شالي الأثرية بواحة سيوة بمحافظة مطروح في إطار خطة الوزارة للحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية.

وأضاف بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار اليوم، أن الهدف من المشروع إحياء القرية الأثرية من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، بالإضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز رعاية اجتماعية وصحية لسكان سيوة.

وأوضح محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية ومطروح، أنه حتى الأن تم إنجاز حوالي ٩٠٪ من أعمال الترميم التي تمت بمواد طبيعية من البيئة السيوية ومنها الكرشيف والطين وجذوع النخيل وعروق الزيتون.

جدير بالذكر أن تاريخ القرية يرجع لسنة ١٢٠٣ م ٦٠٠ هـ وبها المسجد العتيق والذي تم افتتاحه بعد أعمال ترميمة عام ٢٠١٥م، ومسجد تطندي والذي تم افتتاحه بعد أعمال ترميمة عام ٢٠١٨ م.

وتحتوي القرية على 3 مداخل رئيسية هي ألبابنشال وقدومة وأترار، بالإضافة إلى ثلاثة بيوت بجوار مسجد تطندي تم ترميمها وتحويلهم لمركز للرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.