وزارة الزراعة: نعتمد على 3 محاور لتنمية الثروة الحيوانية

أكدت ان وزارة الزراعة تعتمد علي 3 محاور لتنمية الثروة الحيوانية

وزارة الزراعة: نعتمد على 3 محاور لتنمية الثروة الحيوانية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:47 م, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة ، إن خطة الوزارة للحفاظ على الثروة الحيوانية تعتمد على 3 محاور، جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات“تنمية الثروة الحيوانية التحديات والحلول فى وزارة الزراعة اليوم .

 وأشارت نائب الوزير أن المحور الاول يتمثل فى رفع القيمة الوراثية لحيوانات التربية عن طريق التوسع الرأسى للثروة الحيوانية بالقطاع الريفى ل وذلك من خلال نشر التلقيح الاصطناعى من السلالات عالية الإنتاج من اللحوم والألبان (ثنائية الغرض) و تشجيع المربين على إحلال السلالات المحلية ضعيفة الإنتاجية بالسلالات المستوردة عالية الإنتاجية .

واوضحت نائب وزير الزراعة أن المحور الثانى للحفاظ على الثروة الحيوانية يتمثل فى رفع طاقات المزراع الصغيرة والمتوسطة بغرض التوسع الرأسى والأفقى باستيراد العجول عالية الانتاجية (العشار وتحت العشار) من خلال الاستمرار في مشروع ملء الفراغات واستكمال الطاقات الإنتاجية بالمزارع وذلك من خلال تشجيع المربين على تربية عجلات عشار و تحت العشار من السلالات المستوردة عالية الإنتاجية لاستكمال الطاقة الإنتاجية لمزارعهم بالتعاون مع مبادرة البنك المركزى .

وأضافت “محرز ” ان المحور الثالث يتمثل فى تعظيم قدرات المزارع النظامية من خلال استيراد عجلات عشار وتحت العشار سنويا على مدار خمس سنوات.

 وأشارت محرز إلى التحديات التي تواجه قطاع الثروة الداجنة منها زيادة نسبة الجمارك على أدوات ومعدات الإنتاج المستوردة، واستيراد الدواجن .