وزارة الزراعة تعتمد 4 مبيدات لمكافحة آفة الجاسيد في محصول القطن

وزارة الزراعة تواصل دعم مزارعي القطن

وزارة الزراعة تعتمد 4 مبيدات لمكافحة آفة الجاسيد في محصول القطن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:02 م, الأحد, 22 سبتمبر 24

اعتمدت وزارة الزراعة ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية 4 مبيدات لمكافحة آفة “الجاسيد ” أو نطاط أوراق القطن وذلك بعد تفشي هذا الوباء خلال العام الجاري لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة التي تعمل علي زيادة انتشار هذه الامراض فضلا عن التأثير العكسي للرش خلال أوقات الظهيرة.

وكشفت مصادر بوزارة الزراعة أن هذه المبيدات هي spinetorm والمعدل 50 جم للفدان والتركيز 25 % wg والمبيد الثاني هو dinotefuran والمعدل 75 جم علي 100 لتر ماء والتركيز 20 % sg والثالث هو etofenprox بمعدل 187.5 سم مكعب للفدان والتركيز 10 % sc .

ويذكر أن الموسم الحالي 2024-2025 بدأ في مارس وجاري حصده حاليا زادت فيه المساحة المنزرعة من الأقطان بنسبه تتعدي الـ20% عن الموسم الماضي حيث وصلت المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية إلي نحو311 الف فدان منها نحو 40 الف فدان بالوجه القبلي فيما لم تتعدي مساحات زراعة القطن الموسم الماضي 255 ألف فدان تقريبا وذلك بسبب وضع سعر ضمان مشجع للمزارعين قبل الزراعة بحيث يكون 12 ألف جنيه سعر قنطار القطن في الوجه البحري و10 الاف جنيه لقنطار القطن في الوجه القبلي والتي كانت 4500 لقنطار القطن لوجه قبلي الموسم الماضي و5500 لقنطار القطن للوجه البحري مما شجع المزارعين لزيادة مساحات زراعة القطن.

وأضافت المصادر أن المبيد الرابع الذي تم إعتماده هو bifenthrin بمعدل 100 سم مكعب علي 100 لتر ماء والتركيز 10 % ew .

وأوضحت المصادر أن وزارة الزراعة اعتمدت هذه المركبات والاسماء نتيجة زيادة معدلا شكاوي المزارعين من هذه الآفة وتأثير الانتاجية المستقبلية للمحصول .

وأفادت المصادر أن هناك مساحات محدودة ظهرت عليها بوادر تراجع الإنتاجية نتيجة هذه الآفة التي تعمل علي تساقط اللوز قبل النضج او ما يسمي بالوسواس وهو الآفة الأشد فتاكة التي هاجمت الذهب الأبيض هذا العام.

ونشرت «المال»، فى مايو الماضى أن 55 شركة عاملة فى تجارة الأقطان حصدت مليونًا و189 ألف قنطار، عبر منظومة المزادات العلنية، منذ انطلاق الموسم فى منتصف أكتوبر الماضى، وحتى الجلسة الاستثنائية الأخيرة التى أقرّتها شركة مصر لحليج الأقطان فى 1 مايو الماضى.

وتشرف شركة مصر لحليج القطن على إجراء المزادات فى الوجهين البحرى والقبلى، وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة والتجارة وقطاع الأعمال وجمعية القطن ولجنة تجارة القطن بالداخل، وهيئة تحكيم القطن.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بلغ إجمالى المساحة المزروعة بالقطن، خلال موسم 2023/ 2024 فى الوجهين القبلي والبحري، نحو 255 ألف فدان.