وزارة الزراعة تطلق مبادرة «خضّر بلدك وازرع شجرة»

تهدف المبادرة لزيادة المساحات الخضراء في 6 محافظات تشمل القاهرة والجيزة

وزارة الزراعة تطلق مبادرة «خضّر بلدك وازرع شجرة»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:16 م, الخميس, 19 سبتمبر 19

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إطلاق مبادرة بعنوان خضر بلدك وأزرع شجرة بهدف زيادة نسبة المساحات الخضراء، في 6 محافظات هي: الأقصر، الجيزة، القاهرة، القليوبية، بني سويف، ومحافظة دمياط، وذلك بالتعاون مع نادي روتاري التحرير.


واستقبل الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء نادي روتاري التحرير، حيث أكد على أهمية الدور الذي يقوم به النادي لخدمة وتنمية المجتمع المصري، من خلال مشاريع التنمية المستدامة و البرامج التدريبية و المبادرات التوعوية و الشراكات مع كافة مؤسسات المجتمع الحكومية منها والاهلية.


وشهدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، توقيع بروتوكول تعاون بين قطاع الارشاد بالوزارة ونادي روتاري التحرير، حيث وقع على البروتوكول الدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الارشاد الزراعي، والدكتورة دينا المنزلاوي رئيس قطاع الارشاد الزراعي رئيس لجنه البيئة بنادى روتارى التحرير.

الزراعة :المبادرة تشمل 6 محافظات


ووفقاً للبروتوكول تم وضع خطة تشمل المحافظات الستة يتم تنفيذها تدريجياً على مدار 5 سنوات، بالتعاون مع وزارات : الزراعة، البيئة، والتنميه المحلية، حيث يتم البدء بأعمال التشجير لعدد 2 محافظة فى السنة الأولى هما: الأقصر، والجيزة كمشروع ريادى و يتم التوسع بالمشروع على المحافظات الاربعة الباقية فى الاعوام التالية .

  • وتهدف المبادرة – حسب بيان للوزارة الى المساهمة في استخدام المياة المعالجة التى تهدر في الترع مما يسهم في رفع معدل استغلالها وتوفير كميات الرى المطلوبة للمشروع، و استخدام أنواع مختارة من النباتات المحلية (أشجارمثمرة، نخيل، مزهرات، نبتات زينة ..الخ) بما يلائم طبيعة البيئة وطبيعة المناخ المناسبين للنمو باختلاف كل منطقة، كذلك المشاركة في أعمال التشجير، بغرض تحسين جودة الهواء عبر الحد من ثاني أوكسيد الكربون والمساهمة في خفض استهلاك الطاقة، والاستفادة من المياة المعالجة.


كذلك يساهم في تشجيع الجمهور على المساهمة في تشجير مجتمعهم والحفاظ على الاشجار المزروعة، وتعزيز التواصل الاجتماعي فيما بين كافة فئات المجتمع، وتحسين مؤشرات جودة الحياة بشكل عام في المدن والقري، فضلاً عن ترشيد هدر مياه الشرب في الري , واستبدالها بشبكات للمياه المعالجه.