وزارة الزراعة تبرز مراحل تطوير بحيرة البرلس

الانتهاء من حملة الإزالات المكبرة لإزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي

وزارة الزراعة تبرز مراحل تطوير بحيرة البرلس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:23 م, السبت, 6 يوليو 19

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، يتضمن إنجازات الهيئة خلال العام الماضي .

وقال ابوستيت إن التقرير اكد على تحقيق الهيئة لمستهدفاتها الكمية والنقدية للعام المالي 2018/ 2019 والانتهاء من تحديث قانون الصيد رقم 124 لسنة 1983، وايضاً تنفيذ رفع مساحي وتحديد الأماكن التي يمكن استغلالها على ساحل البحر الأحمر في مجال الاستزراع السمكي.

 وأضاف ابوستيت أن التقرير تضمن في البداية مجال تنمية وتطوير البحيرات مثل بحيرة البرلس حيث  تم الانتهاء من حملة الإزالات المكبرة لإزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي حيث تم إزالة 480 حالة تعد بمساحة تقدر بـ 1616 فدان، تعميق وتطهير بوغاز البرلس وعمل تدبيشة لجوانبه، تنفيذ عدد 3 قنوات شعاعية من مجرى البوغاز الرئيسي حتى عرض البحيرة بأطوال تتراوح من ١كم الى ١ ونصف كم.

 وأكد التقرير أنه تم الانتهاء من إنشاء الحزام الآمن لبحيرة البرلس لحماية المسطح المائى من التعديات والحد من التلوث، كما تم تنمية وتطوير منطقة البركة الغربية ببحيرة البرلس حيث تم تطهير وكشف المسطح المائى من النباتات المائية وورد النيل وضم مساحتها للمسطح المائي الصالح للصيد الحر بمساحة تقدر بـ ١٢٩٠٠٠٠ متر مسطح.

 ولفت التقرير أنه تم تطوير وتكريك القطاع الاول  في البحيرة بمساحة ١٨٠٨ أفدنة وإزالة النموات النباتية بالمرحلة الثانية بمساحة ١٣٥٠ فدان بحيرة قارون تنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض بطول 100م وعرض 40 م وعمق 4 م بإجمالي أعمال حفر قدرت 16000 م3.

وأشار التقرير إلى انه تم تنفيذ المرحلة الأولي من الحزام الآمن بداية من مصرف البطس فى أتجاه الجزء البحرى بعرض 30 م سطحي و14 م قاعي وعمق 3.5 م بقطاع 77 م2 وبطول 3.5 كم بإجمالي أعمال حفر 336000 م3.

وأوضح التقرير انه تم تنفيذ نموذجا لفلتر ميكانيكي للحد من الملوثات ولتحسين البيئة المائية للبحيرة، وتركيب 4 بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، حيث تم وضع عدد 2 بدالة قبل الفلتر وعدد 2 بدالة بعد الفلتر الميكانيكي.

وأفاد التقرير أنه تم تنفيذ حوض تهدئة وترسيب للمرحلة الثانية بطول 150 م وبعرض 30 م وعمق 2 م لاستقبال المياه الواردة من مصرف البطس وترسيب المواد العضوية العالقة بها تاهيل وتشغيل محطة تحضين أبو شنب بمحافظة الفيوم لتحضين زريعة الأسماك بها لتنمية بحيرة قارون ووادي الريان بالإصبعيات لزيادة المخزون السمكي، واستغلال جزء من مساحة المحطة في الاستزراع السمكي لإنتاج 35 طن من أسماك البلطي حيث تم الاتفاق مع محافظ الفيوم على تسليم الإنتاج إلى المحافظة لبيعها بالمنافذ الخاصة بها إلى المواطنين.