وزارة الزراعة تبدأ حملة لمكافحة أمراض القطن في المحافظات

وزارة الزراعة تواصل دعم مزارعي القطن

وزارة الزراعة تبدأ حملة لمكافحة أمراض القطن في المحافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:38 م, السبت, 20 يوليو 24

بدأت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارات الزراعية والجمعيات في إطلاق حملة الرش الدوري لمحصول القطن الذي تخطي عمره الـ80 يوما من خلال صرف المبيدات الحشرية المعتمدة وهي “البتسبان ” بتكلفة 540 جنيها لكل فدان سواءا السداد الكاش أو بالآجل .

وأضافت المصادر أن هذه الحملة تستهدف مكافحة “ديدان اللوز ” و”موانع الإنسلاخ ” وذلك بهدف حماية المحصول من هذه الأوبئة خلال فترة الصيف .

وأكدت مصادر مطلعة لـ”المال” أنه تنفيذاً لتعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالاهتمام بالزراعات وخصوصاً القطن المصري، قامت إدارات المكافحة بالتنسيق مع مديري عموم الشئون الزراعية، ومديري الإدارات الزراعية بالمراكز، بتشكيل لجان بجميع المراكز لمكافحة ديدان محصول القطن، وأن المبيد المستخدم هو البستان بمعدل واحد لتر للفدان، وقد راعت اللجنة الخروج للرش فى الصباح الباكر قبل اشتداد الحرارة حفاظا على محصول القطن حيث بدأت الحملة.

يحتل محصول القطن في مصر مكانة متميزة بالنسبة للمحاصيل الحقلية، فهو أحد المحاصيل التصنيعية التصديرية المهمة، حيث أنه من الناحية التصنيعية يستخدم القطن الشعر في صناعة الغزل والنسيج، أما بذرة القطن فهي أحد مصادر الزيوت المهمة ومخلفاتها تستخدم في تصنيع الأعلاف.
كما يعد القطن من أهم المحاصيل التصديرية لما اشتهر به القطن المصري في الأسواق الخارجية بصفاته المتميزة من حيث طول التيلة، والمتانة، والنعومة والتجانس.

خلال ذلك قامت الإدارات الزراعية بالمراكز بالمرور بمحصول القطن والمرور والإشراف على لجان الرش بجميع النواحي  وتلاحظ أثناء المرور انتظام سير العمل بكل لجنة على حدة وتوجهت لجنة الإدارة بعد مواعيد الرش للعمل والإشراف على لجنة فحص عينات اللوز.

ونشرت “المال ” حصيلة مزادات القطن وحصدت 55 شركة عاملة فى تجارة الأقطان مليون و189 ألف قنطار عبر منظومة المزادات العلنية منذ انطلاق الموسم فى منتصف أكتوبر الماضى و حتى جلسة 1 مايو الماضي  .

وتشرف شركة مصر لحليج القطن على إجراء المزادات فى الوجهين البحرى والقبلى، وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة والتجارة وقطاع الأعمال وجمعية القطن ولجنة تجارة القطن بالداخل، وهيئة تحكيم القطن.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالقطن خلال الموسم الحالي في الوجهين القبلي والبحري نحو 255 ألف فدان بإنتاج كلي متوقع وصوله إلى حوالي 2.5 مليون قنطار.