وزارة الري: هيئة المساحة ساهمت في أعمال 8 مشروعات قومية

تم الإعلان عن المشروعات في الفترة الماضية

وزارة الري: هيئة المساحة ساهمت في أعمال 8 مشروعات قومية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:42 م, الأثنين, 16 مارس 20

قالت وزارة الري، في بيان لها اليوم، إن هيئة المساحة ساهمت في 8 مشروعات قومية، تم الإعلان عنها في الفترة الماضية.

وأشارت إلى أن هيئة المساحة قامت برفع الأعمال المساحية لحوالي ثلاثة عشر ألف فدان لمحطة الضبعة النووية، فضلًا عن المشاركة في المشروع القومي للطرق 2030.

قائمة المشروعات

وضمت قائمة المشروعات، رفع الأعمال المساحية للقطار الكهربي الذي يبدأ من مدينة السادس من اكتوبر وينتهي بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلى جانب كارت الفلاح واستخدامه ليتم وصول مستلزمات الإنتاج للفلاحين دون وسيط للقضاء علي ظاهرة محتكري الأسمدة وخلافه من مستلزمات الإنتاج.

وتابعت، تم حصر أملاك الري والصرف وطرح النهر والأوقاف، وأعمال الرفع المساحي مثلث ماسبيرو، للانتهاء من ظاهرة العشوائيات ومثلث بشتيل بالجيزة لربط شبكة الطرق والسكك الحديدية بالشمال والجنوب.

الشأن المساحي

ومن المشروعات أيضا، مركز التدريب وفروعه الأربعة المنتشرة علي مستوي الجمهورية لتنمية مهارات العاملين بالهيئة ومن يرغب من الجهات التابعة للوزارة أو لمن يرغب من الخارج والمهتمين بالشأن السياحي، إلى جانب تطوير مطابع الهيئة.

وافتتح الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير فاعليات ورشة العمل الخاصة ” تحديث ومراجعة مواصفات الأعمال المساحية والخرائط “.

وجاءت في مجلدين كاملين قامت بهما اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 6092 لسنة 2019 برئاسة المهندس علي عبدالمجيد منوفي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة وعضوية المختصين من هيئة المساحة المصرية والمساحة العسكرية ونخبة من أساتذة الجامعات والمعاهد البحثية وشركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال المساحة .

وأثنى الدكتور رجب على ما بذلته اللجنة من جهد سيستفيد منه كل المهتمين بالشأن المساحي وقدم للجنة ورئيسها الشكر على ما تم إنجازه في زمن قياسى.

كما وجه بضرورة الاستفادة من الأجهزة والتقنيات الحديثة في هذا المجال لرفع كفاءة العمل بالهيئة وتشجيع، وتدريب العاملين بالهيئة على الاستفادة من هذه التقنيات.

التنبؤ بالفيضان

وأشار للنموذج الناجح بمركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة بما وصل إليه من كفاءة في تقدير الأمطار المتوقعة بعد تنفيذ العديد من النماذج الرياضية والوصول الى أفضل نموذج بما أسهم في التنبؤ بشكل دقيق بالموجه الأخيرة من الأمطار والسيول التي تعرضت لها البلاد.

وأشار المهندس علي منوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة الى مراحل عمل اللجنة والجهد المبذول من الجهات المشاركة وما اعتمدت عليه اللجنة من معايير ومواصفات فنية معمول بها في صناعة وإنتاج الخرائط المساحية عالمياً.

وكذلك أحدث أجهزة الرفع المساحي وذلك للوصول لأعلى معدلات الدقة في القياسات وتقليل نسبة الخطأ بإستخدام أحدث أجهزة الرصد المساحي وبذلك يكون إنتاج الخريطة في هذه الحالة لها شكل موحد طبقا للمعايير الموضوعة.

وأشار إلى أن الهيئة هي المرجعية الأولى في صناعة وإنتاج الخرائط بمقايسها وتصنيفاتها المختلفة بإعتبارها الجهة المنوط بها إنتاج الأعمال المساحية.

خرائط مساحية

واضاف المنوفى أنه لا يجوز إنتاج خريطة في أي جهة إلا بعد التنسيق مع الهيئة وإعتمادها في ضوء المواصفات والمعايير الفنية التي وضعتها اللجنة مع إلزام الجهة المنتجة للخريطة بإيداع نسخة بالهيئة لإستخدامها في جهات أُخرى عند طلبها وكذلك أعمال الرفع المساحي لا تتم إلا من خلال المواصفات الموضوعة .

وافتتح رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمهندس علي منوفي رئيس الهيئة، معرض الاجهزة المساحية علي هامش ورشة العمل.

وقدمت الشركات التي تعمل في الشأن المساحي أحدث الاجهزة المساحية والتقنيات المستخدمة حالياً والتي تعمل بالإتصال بالاقمار الصناعية للوصول الى اعلى مستويات الدقة في القياس المساحي.

ووجه الدكتور وكيل الوزارة بقيام الهيئة بدراسة تلك التقنيات والاستفادة منها.