وزارة الري تستكمل إزالة التعدي على نهر النيل

تعرض مجري نهر النيل فرع دمياط لتعديات غير مسبوقة

وزارة الري تستكمل إزالة التعدي على نهر النيل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:39 م, الخميس, 7 مايو 20

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أنه لا تهاون مع كل من تسول له نفسه التعدى على مجرى النهر وحرمه.

وأضاف وزير الري، أنه لن يفلت أى متعد مهما كان حجم وعمر المخالفة وأنه سيتم الوقوف بالمرصاد حيال تلك التعديات واتخاذ جميع السبل القانونية تجاهها.

ووجه بإزالة كافة مخالفات الردم وإعادة القطاع المائي بمناطق التعديات إلى وضعه الطبيعي وبما يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة خلال فترتى أقصى وأقل الاحتياجات.

واستمرت أجهزة قطاع تطوير وحماية النيل المتمثلة في الإدارة العامة لحماية نيل جنوب دمياط وبمتابعة، وإشراف المهندس علاء خالد رئيس القطاع في حصر وتدقيق أماكن التعدى بالردم والتي تركزت هذه المرة خلف قناطر زفتي أمام العديد من واجهات القرى النيلية على فرع دمياط – محافظة الدقهلية – وعلى الفور تم تجهيز المعدات وتكثيف حملات متتالية لرفع هذه الكميات من الأتربة من فرع دمياط خلف قناطر زفتي .

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وأن تعرض مجري نهر النيل فرع دمياط لتعديات غير مسبوقة خلال العقود السابقة والتي تمثلت في قيام العديد من المخالفين بأعمال ردم بالمجري المائي لاكتساب مساحات من الأراضى وضمها لزماماتهم دون وجه حق مما ترتب عليه حدوث اختناقات بالمجري المائي للفرع علي نحو غير معهود .

وجدير بالذكر أنه يتم رصد التغيرات التى تطرأ على مجرى نهر النيل وفرعيه بالأقمار الصناعية والإستشعار عن بُعد وذلك من خلال التنسيق والتعاون المثمر بين أجهزة القطاع ومركز المعلومات بقطاع التخطيط بالوزارة .