وزارة الري تتخذ إجراءات سريعة لتنظيم موارد المياه

أكدت وزارة الري أنه لن تكون الاستعدادات كافية حتى تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة

وزارة الري تتخذ إجراءات سريعة لتنظيم موارد المياه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:08 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل اجتماعها بمقر وزارة الري، وبرئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري؛ لبحث موقف فيضان النيل العام المائي الحالي، وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر، وما يتطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه.

رفع كفاءة أفمام الترع

وبحسب بيان لوزارة الري والموارد المائية فلن تكون الاستعدادات كافية حتى تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المطلوبة لتأهيل ورفع كفاءة وإحلال وتجديد أفمام ومصبات الترع، وتحديث خرائط تلك الزمامات بطريقة آلية.

موسم السيول

وناقشت اللجنة، خلال الاجتماع، إجراءات إدارة موسم السيول للعام الحالي، حيث تم توضيح حزمة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بكل المناطق التابعة لولايتها على مستوى الجمهورية.

وأثر تلك الإجراءات على درء مخاطر الأمطار والسيول لهذا العام، والاستفادة من مياه الأمطار والسيول، وتقليل فرص إهدارها؛ وذلك بفضل التوسع في نظام التنبؤ.

تطهير المصارف

كما استعرضت اللجنة موقف إجراءات المتابعة المستمرة والمعاينات على الطبيعة، ومنها تطهير المصارف، خاصة التى تستقبل مخرات السيول وجاهزية مراكز الطوارئ للتعاون مع جميع القطاعات.

وكذلك جاهزية المحطات وجسور المصارف لاستيعاب أية زيادات في مناسيب المياه نتيجة لمخاطر الأمطار والسيول والطقس السيئ.

بالإضافة إلى جاهزية المحطات الحرجة بغرب الدلتا مثل المكس- الطابية- القلعة- الخيري- تروجة- إدكو.

ووجه عبد العاطى ضرورة قيام كل أجهزة الوزارة المختلفة بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لمعدلات الأمطار وقياسات حجم إيراد النهر الوارد واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإدارته بالشكل الأمثل.