وزارة الري السودانية تؤكد تراجع منسوب النيل بالتزامن مع بدء ملء سد النهضة

بالتزامن مع إعلان إثيوبيا اليوم البدء فعليا في عمليات الملء الأولى لسد النهضة

وزارة الري السودانية تؤكد تراجع منسوب النيل بالتزامن مع بدء ملء سد النهضة
المال - خاص

المال - خاص

5:37 م, الأربعاء, 15 يوليو 20

نقلت قناة العربية في خبر عاجل عن وزارة الري السودانية، تأكيدها تراجع منسوب النيل الأزرق بمعدل 90 مليون متر مكعب؛ ما يشير إلى غلق بوابات، بالتزامن مع إعلان إثيوبيا اليوم البدء فعليا في عمليات الملء الأولى للسد.

أثيوبيا تعلن بدء عملية تعبئة سد النهصة

من ناحية أخرى، أعلن وزير الرى الإثيوبى، سيليشى بيكيلى، يوم الأربعاء، البدء فى عملية تعبئة ، رغم تعثر الاتفاق مع كل من مصر والسودان حول المشروع المثير للجدل بسبب مخاوف من تأثيره على حصة البلدين.

وأوضح بيكيلى، فى تصريح صحفى، أن هذه المرحلة التى وصل إليها سد النهضة فى إثيوبيا، تمكن من بدء عملية التخزين الأولى المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب.

وأضاف أن ما وصلت إليه أعمال البناء فى السد تتيح بدء الملء لبحيرة السد، بشكل طبيعي، قائلا إن المفاوضات التى اختتمت بين الدول الثلاث؛ إثيوبيا والسودان ومصر وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة، شهدت اتفاقا حول بعض النقاط.

وأشار الوزير الإثيوبى إلى أن بلاده تحفظت على بعض النقاط، مضيفا أن عمليتى بناء وتعبئة سد النهضة تسيران بشكل طبيعى.

ويأتى إعلان إثيوبيا عن البدء فى ملء سد النهضة، فى ظل تعثر أكثر من جولة مباحثات مع مصر والسودان، حول عدد من الجوانب الفنية والقانونية المرتبطة بالمشروع.

السودان ترسل للاتحاد الإفريقى تقريرها النهائى بشأن سد النهضة

ويوم الثلاثاء، أرسل السودان تقريره النهائى إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي، بشأن مفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، عقب ختام المفاوضات التى استهلت فى الثالث من يوليو الجارى واستمرت حتى 13 يوليو تحت رعاية الاتحاد الافريقى.

وشمل التقرير النهائي، تقييم السودان لهذه الجولة من المفاوضات حيث تمت الاشارة إلى التقدم المحدود فى القضايا العالقة، كذلك شمل التقرير مقترحات من جانب السودان لحل تلك القضايا.

إثيوبيا تنفى بدء ملء خزان سد النهضة

نفى ، اليوم الإثنين، ما يتم تداوله فى وسائل الإعلام حول بدء ملء خزان سد النهضة منذ الأربعاء الماضى 8 يوليو، حسبما أفاد موقع سكاى نيوز فى خبر عاجل له منذ قليل.

وكانت وسائل إعلام إثيوبية، قد زعمت اليوم، بدء تعبئة خزان سد النهضة فعليا يوم 8 يوليو الحالى.

وكان موقع المال قد نشر أمس الأحد أنه تواصلت لليوم العاشر على التوالى المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الأفريقى و بحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين والتى تهدف الى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.