وزارة الثقافة : 84 ألف فاعلية و1753 ليلة عرض و100 معرض للكتاب في 2020

1753 ليلة عرض مسرحي و100 معرض للكتاب وافتتاح 19 منشأة ثقافية وتعليمية و34 مليون زائر لمبادرة خليك في البيت الثقافة بين إيديك على يوتيوب وغيرها من الأرقام لفاعليات وزارة الثقافة

وزارة الثقافة : 84 ألف فاعلية و1753 ليلة عرض و100 معرض للكتاب في 2020
سلوى عثمان

سلوى عثمان

3:56 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

جاء عام 2020 ليؤكد قدرة مصر على التصدي للتحديات وتجاوز الأزمات، فرغم القيود التى فرضتها جائحة كورونا على جميع دول العالم، نجحت وزارة الثقافة في تجاوز الأزمة، فبعد تعليق النشاط الذي استمر لمدة قاربت 4 أشهر تم استئناف الفعاليات الفنية والثقافية وفقًا للتدابير الوقائية التى أقرّتها الدولة، وكان لوزارة الثقافة السبق في عودة النشاط الفعلي على مسارح وساحات مفتوحة أُعدت خصيصى لذلك.

84 ألف نشاط إلكتروني وحقيقي بجمهور و10 مبادرات إبداعية و1753 ليلة عرض مسرحي و100 معرض للكتاب، وافتتاح 19 منشأة ثقافية وتعليمية، 34 مليون زائر لمبادرة خليك في البيت الثقافة بين إيديك على يوتيوب، وغيرها من الأرقام الهامة لفاعلياتٍ نظمتها وزارة الثقافة على مدار العام من خلال مؤسساتها وهيئاتها التابعة لها.

19 مشروعًا بين الإنشاء وإعادة التطوير  

افتتحت الوزارة وأعادت تطوير وتحديث 19 صرحًا ثقافيًّا وتعليميًّا ما بين قصور وبيوت ومكتبات ومسارح ومبان إدارية، ومنها مبنى الرقابة على المصنفات الفنية بشارع القصر العيني، منفذ بيع إصدارات هيئة الكتاب بمساكن عين شمس، قصر ثقافة توشكي بأسوان، قصر ثقافة حاجر العديسات بالأقصر، مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، مكتبة مصر العامة بفاقوس في الشرقية، تطوير وتحديث متحف الفن الحديث بساحة الأوبرا، تحديث وتطوير سينما ومسرح السادات الشتوي في المنوفية وافتتاح قصر ثقافة وادي النطرون بالبحيرة.

إلى جانب افتتاح 5 مشروعات تعليمية وإبداعبة بأكاديمية الفنون بالهرم تتمثل في افتتاح 5 مكتبات بسور الأكاديمية لقطاعات وزارة الثقافة “قصور الثقافة، هيئة الكتاب، المركز القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة وصندوق التنمية الثقافية إضافة إلى دار المعارف.

وإعادة افتتاح معهد الموسيقى العربية بعد عمليات الإحلال والتجديد والتطوير على أحدث النظم، افتتاح متحف الفنون الشعبية ، افتتاح مدرسة الفنون ومدرسة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية الأولى من نوعها في مصر وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 495.488.000 جنيه.

84 ألف نشاط إلكتروني وحقيقي وأكثر من 6 ملايين مستفيد

قامت وزارة الثقافة من خلال دار الأوبرا أول عرض بالتقنية الهولوجرام على المسرح الكبير يتضمن حفلًا لكوكب الشرق أم كلثوم وشهد نجاحًا جماهيريًّا.

كما نظمت قطاعات وزارة الثقافة المختلفة 84 ألف نشاط إلكتروني وفعلي في محافظات مصر خلال عام 2020.

واستفاد منه 6 ملايين و300 ألف مواطن؛ فبعد إعلان تعليق الأنشطة في الربع الأول من العام أطلقت الوزارة المبادرة الإلكترونية “خليك في البيت الثقافة بين إيديك” تُمكّن الجميع من مشاهدة ما تملكه الوزارة من روائع وكنوز فنية وثقافية أون لاين على شبكة الإنترنت.

وذلك من خلال قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب أو المنصات الرقمية التابعة لقطاعاتها على وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة، كما أتاحت عددًا ضخمًا من إصداراتها على الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

وبلغ عدد الأنشطة الفعلية التى قدمتها قطاعات وزارة الثقافة 35 ألف نشاط، خلال الربع الأول من العام، وبعد العودة التدريجية لإقامة الأنشطة في الأماكن المفتوحة وفق الإجراءات الاحترازية في يوليو استفاد منها مليون و300 ألف شخص.

كما تم تقديم 49 ألف نشاط بين مسرحيات وندوات وأمسيات فنية وفكرية وأفلام تسجيلية وعروض المبادرات شاهدها 5 ملايين مواطن في مصر والعالم.

100 معرض للكتب على مستوى الجمهورية

نظمت الوزارة من خلال قطاعاتها أكثر من 100 معرض للكتاب على رأسها الدورة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية، بمشاركة 900 دار نشر عربي ومصري وأجنبي من 40 دولة حول العالم وشغل 808 أجنحة، وتخطى عدد زواره 3.8 مليون زائر.

واختيرت السنغال ضيف شرف الدورة، وجمال حمدان شخصيته.

وتتابعت معارض الكتب على مستوى الجمهورية حيث تنوع توزيعها بين الجامعات مثل الأزهر، الإسكندرية، الوادي الجديد، أسيوط، سوهاج وبني سويف، ومدن ومراكز المحافظات مثل المنصورة وقنا والأقصر.

ولأول مرة منذ فترة طويلة ينظم معرض للكتاب بساحة دار الأوبرا.

كما وصلت معرض الكتب لأول مرة إلى 24 قرية في الصعيد مقسمة على 4 محافظات هي 5 قرى بأسيوط، و6 قرى بالمنيا، و6 قرى بسوهاج ، و7 قرى بالوادي الجديد.

إلى جانب عشرات المعارض الثابتة لقصور الثقافة بمقراتها في محافظات الصعيد، أو التي تُنظم بالتوازي مع الأنشطة الثقافية والفنية التي تقام على مدار العام وتشارك بها أيضًا هيئة الكتاب، كما شاركت الوزارة في 4 معارض دولية هي نيودلهي، الدار البيضاء، مسقط، والشارقة.

34  مليون زائر لمبادرة خليك في البيت الثقافة بين إيديك على يوتيوب

جاءت فكرة مبادرة “خليك في البيت الثقافة بين إيديك” بعد توقف الأنشطة الثقافية بسبب كوفيد 19، والتي تهدف إلى بث ما تملكه الوزارة وقطاعاتها المتعددة من كنوز إبداعية وفكرية وفنية أون لاين عبر قناة الوزارة على اليوتيوب.

ووصل عدد المشتركين بالقناة إلى قرابة 109 آلاف شخص، واستطاعت جذب أكثر من 34 مليون زائر من 28 دولة حول العالم، من خلال بث 354 محتوى إبداعيًّا، وبلغ عدد ساعات المشاهدة قرابة 310 آلاف ساعة، إلى جانب إتاحة إصدارات وزارة الثقافة على الموقع الرسمي لها للاطلاع والتحميل بالمجان بلغ عدد قراء الكتب 325 ألفًا و756 قارئًا، في حين حققت الجولات الافتراضية لمتاحف الفنون التشكيلية 110 آلاف و215 زائرًا منذ انطلاق المبادرة.

10 مبادرات فكرية وفنية

قامت وزارة الثقافة بتنفيذ 10 مبادرات ومشاريع فكرية وفنية وفقًا للتوجهات الإستراتيجية للدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وإلى الرؤية العامة لبرنامج الحكومة الذي يتضمن مسارًا خاصًّا ببناء الإنسان وإعادة تشكيل الوعي وتطوير المجتمع إلى جانب ترسيخ الهوية الثقافية والحضارية وتعزيز قيم المواطنة وهي مبادرة “صنايعية مصر للتدريب المهنى” مبادرة الورش المسرحية “ابدأ حلمك” و”مبادرة ذاكرة المدينة” ومبادرة “حكاية شارع” ومبادرة “عش هنا”، ومبادرة “المؤلف المصري”، ومبادرة “مسابقة الصوت الذهبي وتحويلها إلى مشروع قومي لاكتشاف المواهب”، و مبادرة “اضحك- فكر- اعرف” المسرحية على اليوتيوب، وإطلاق “سلسلة علاقات ثقافية” والمبادرة التشكيلية “الفن للخير” لدعم صندوق تحيا مصر فى مواجهة كورونا.

المهرجانات والملتقيات بوزارة الثقافة في 2020

نظمت وقدمت وزارة الثقافة الرعاية لأكثر من 14 مهرجانًا، وكان منها مهرجان دندرة للموسيقى والغناء بمحافظة قنا الذي يعد الأول من نوعه في جنوب مصر، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الممثلة في هيئة تنشيط السياحة وجامعة جنوب الوادى وضم 10 حفلات على مدار 6 أيام.

والمهرجان القومي للمسرح الدورة 13، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ42 ، ومهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الدورة 29، ومهرجــان سـماع الـدولى لـلإنشاد والموسيقى الروحية الدورة 13، ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي الدورة الـ5، وسمبوزيوم أسوان الدولى للنحت الدورة 25، ومهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الدورة 36، ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الدورة الـ9، ومهرجان المسرح التجريبي الدورة 27، وتم تنظيمه أون لاين نظرًا لانتشار جائحة كورونا، وملتقى الأقصر للتصوير، ومهرجان أسون الدولي لأفلام المرأة الدورة الـ4، ومهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الدورة الـ6، ومهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب  الدورة 5.  

325 عرضًا مسرحيًّا إنتاج وزارة الثقافة

رغم غلق قاعات المعارض والمسارح استطاعت قطاعات الوزارة من خلال العام تقديم 325 عرضًا مسرحيًّا على مستوى الجمهورية لجميع الفئات قدموا 1753 ليلة عرض.

فأنتج البيت الفني للمسرح وأعاد تقديم 56 عرضًا مسرحيًّا بواقع 705 ليالي عرض، وأنتج البيت الفني للفنون الشعبية 7 عروض مسرحية بواقع 247 ليلة عرض.

فيما أنتجت الهيئة العامة لقصور الثقافة 258 عرضًا مسرحيًّا لفِرق النوادي والتجارب النوعية ولقاء المخرجين وورشة ابدأ حلمك في المحافظات بواقع 774 ليلة عرض، أما المركز القومي لثقافة الطفل فقد أنتج 4 عروض موجة للأطفال بواقع 27 ليلة عرض.

المشاركات الدولية لوزارة الثقافة

نجحت مصر في تسجيل النسيج اليدوي بالصعيد على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو، وذلك عبر جهود وزارتى الثقافة ووزارة الخارجية وهو الملف الخامس الذى تم تسجيله بعد (السيرة الهلالية والتحطيب والأراجوز والممارسات المرتبطة بالنخلة).

كما شاركت، ونظمت الوزارة من خلال قطاعاتها، في عدد من الفعاليات الفكرية والفنية الدولية، حيث شارك الهيئة المصرية العامة للكتاب في معارض نيودلهي، الدار البيضاء، مسقط  الشارقة الدولي للكتاب.

كما نظمت أكاديمية الفنون المؤتمر العلمي الثاني بعنوان المرأة الإفريقية أيقونة القارة السمراء “أون لاين”.

كما شارك البيت الفني للمسرح بعرض “أنا كارمن” في المهرجان الدولي النسائي للمونودراما بالجزائر، وحصل على جائزة أفضل عرض به.

شارك عرض “حريم النار” في فعاليات المهرجان الدولي للمسرح التجريبي في دورت الـ27.  

كما نظم المجلس الأعلى للثقافة عددًا من الندوات واللقاءات الفكرية أون لاين شارك فيها أدباء ومفكرون من دول عربية وأجنبية مثل العراق، تونس، المغرب، ليبيا، عمان، البحرين، سوريا، لبنان، الأردن، الجزائر، الكويت، فلسطين، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، السودان.

واستضافت مسارح دار الأوبرا المصرية عددًا من الفرق الأجنبية الزائرة هي فرقة كايرو ستيبس (مصر/ ألمانيا)، نيران جورجيا (باليه جورجيا الملكي)، باليه ميلانو (إيطاليا)، أوركسترا هيلونغجيانغ السيمفوني (الصين)، اليوم العالمي للهند؛ احتفالًا بذكرى العشرين لإقامة بين علاقات مصر وكوريا، فرقة موسيقية (شيلي)، رباعي تينور (جمهورية التشيك).