وزارة التعاون الدولي وبنك الإسكندرية والسفارة الهولندية يدعمون ريادة الأعمال

من خلال برنامج " أورنج كورنر"

وزارة التعاون الدولي وبنك الإسكندرية والسفارة الهولندية يدعمون ريادة الأعمال
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

2:22 م, الخميس, 22 أبريل 21

أعلنت سفارة المملكة الهولندية في مصر الخميس عن شراكتها مع بنك الإسكندرية كشريك رئيسي من القطاع الخاص في برنامج ريادة الأعمال “أورنج كورنرز مصر”.

“أورنج كورنرز مصر” هي مبادرة تقودها المملكة الهولندية لتوفير التدريب وشبكات الاتصال والتسهيلات لرواد الأعمال للبدء في أعمالهم المبتكرة وتنميتها. وتضم المبادرة برنامجي حاضنات أعمال مستقلين- أحدهم في القاهرة والآخر في صعيد مصر (أسيوط)- ويوفر كل برنامج منهم دورات تدريبية متكررة لمدة 6 أشهر لعدد 15 إلى 25 رائد أعمال في كل مرة.

ويهتم التدريب على ريادة الأعمال بشكل خاص بالشركات الناشئة في مجال الزراعة والقطاع الإبداعي ويضمن مشاركة رائدات الأعمال بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة.

وتحت رعاية وزارة التعاون الدولي سوف يتمكن برنامج “أورنج كورنرز” من ربط رواد الأعمال المسجلين بشكل أسهل مع فرص المتابعة داخل بيئة ريادة الأعمال المصرية.

وتقوم الوزارة بدعم الشركاء المنفذين للبرنامج في التعرف على الفرص الغير مستغلة حيث يمكن للأفكار الخلاقة أن تساهم في التنمية في مصر في عدة قطاعات مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة. الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية: ” يمثل الشباب المصري القوة الدافعة لوطننا. وفقط من خلال إشراك الشباب وتمكينهم وإتاحة الفرص لهم سيمكننا اتخاذ خطوات واسعة في اتجاه التنمية المستدامة. عام 2021 هو عام إشراك القطاع الخاص: نحن نعمل باتجاه تنفيذ خطة التنمية الوطنية من خلال الشراكة بين القطاع العام والخاص التي تعزز قيم الاستدامة وتقوم بنشرها عبر العديد من القطاعات خاصة فيما يخص مشهد ريادة الأعمال.”

وينضم بنك الإسكندرية، إلى البرنامج كشريك أساسي من القطاع الخاص. يقدم بنك الإسكندرية مساهمة مالية سنوية كدعم للبرنامج بالإضافة إلى دعم نوعي يتضمن محاضرات وتوجيه لرواد الأعمال المشاركين.

بدوره، قال دانتى كامبيوني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية: ” مشاركتنا في مبادرة “أورنج كورنرز” التي أطلقتها سفارة المملكة الهولندية بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي يدفعها إيماننا الراسخ بأهمية الشركات الناشئة في مصر. فمصر هي بلد الشباب الموهوب الذين يسعون إلى الفرص ليصبحوا رواد أعمال.

ومن المؤكد أن نموذج “أورنج كورنرز” قادر على المساهمة في تحقيق تطلعات الشباب المصري من خلال وضع إطار للشركات الناشئة قائم على الخبرة الجيدة” بحسب العضو المنتدب.

وأضاف: “نحن نتطلع إلى تنظيم البرنامج للدورات في منطقتين حيويتين هما القاهرة وصعيد مصر مما يضمن اتباع نهج شامل حقيقي. كما نشعر بالسعادة البالغة لاستطاعة البرنامج تقديم فرص في مجال قطاع الأعمال الزراعية والتكنولوجيا الزراعية مما يتيح الفرصة لجيل جديد من رواد الأعمال للمشاركة في عملية التطور والاندماج في القطاع الزراعي ذو الأهمية الكبيرة لمصر”.

في السياق ذاته، قال هان ماورتس سخابفلد، سفير المملكة الهولندية بمصر : ” يشكل شباب رواد الأعمال المصريين الأوكسجين بالنسبة للاقتصاد المصري. لذلك يسعدنا التعاون مع وزارة التعاون الدولي وبنك الإسكندرية لتقديم الدعم الضروري لرواد الأعمال لمواصلة تطوير مهاراتهم وأفكارهم من خلال “أورنج كورنرز مصر”.

الدورات التدريبية على ريادة الأعمال يوفرها مقدمو خدمات مصريين هم كلتيف في القاهرة وأوتريتش إيجيبت في صعيد مصر. وبدأت الدورات التدريبية الأولى في الربع الأول من عام 2021.