وزارة التضامن تنشئ أكاديمية لتنظيم عمل الجمعيات الأهلية

لتحقيق مبدأ الشفافية، في الخدمة المقدمة، إضافة إلى إحكام الرقابة على التمويلات التي تتلقاها الجمعيات من الخارج

وزارة التضامن تنشئ أكاديمية لتنظيم عمل الجمعيات الأهلية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:21 م, الأحد, 29 ديسمبر 19

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه يجري حاليا دراسة إنشاء أكاديمية الجمعيات الأهلية، من حيث الشكل التنظيمي، والإطار الثقافي والمعلوماتي للأكاديمية؛ لتحقيق مبدأ الشفافية في الخدمة المقدمة، إضافة إلى إحكام الرقابة على التمويلات التي تتلقاها الجمعيات من الخارج.

وأضافت فى لقاء صحفي عقد اليوم بوزارة التضامن الاجتماعي، أنه من المقرر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية قبل نهاية فبراير المقبل، على أقصى تقدير.

ولفت إلى أن المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، الشريك الأول للوزارة في كل مشروعاتها٬ وأنها تسعى لبناء شراكة متينة وتعاون مستمر مع الجمعيات الأهلية النشيطة٬ كما أنها تتطلع لتفعيل الجمعيات الأهلية غير النشيطة فى الفترة المقبلة.

عدد الجمعيات الأهلية

وفقًا لإحصائية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد الجمعيات الأهلية المعلنة من وزارة التضامن وعدد أعضاء مجلس الإدارة وعدد الأعضاء المشتركين والمسددين للاشتراكات طبقا للنوع بالمحافظات عام 2016 بلغت نحو 3575 جمعية أهلية.

ويوجد حاليا ما يزيد على 45 ألف جمعية أهلية في مصر، لكن الوزارة دائما تفرق بين الجمعيات الأهلية التي تقدم خدمات حقيقية للفئات المستحقة، وبين الجمعيات التي صدر لها تراخيص ولكن ليس لها وجود فعلي على أرض الواقع.