وزارة التضامن تفعل مشروع 2 كفاية بتدريب 92 جمعية أهلية (جراف)

وأشارت فارس الى أن مشروع 2 كفاية يأتى تنفيذاً لدور وزارة التضامن الاجتماعي في الملف السكانى

وزارة التضامن تفعل مشروع 2 كفاية بتدريب 92 جمعية أهلية (جراف)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:59 ص, السبت, 21 سبتمبر 19

عقدت وزارة التضامن اليوم، الدورة التدريبية لمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة “مشروع 2 كفاية.

طرق إدخال البيانات

وقالت التضامن في بيان لها، إن الدورة تهدف إلى تدريب مدخلي البيانات بالجمعيات الأهلية الشريكة بمشاركة 92 متدربا من مسؤولى قواعد البيانات بالجمعيات الأهلية الشريكة لمشروع الحد من الزيادة السكانية 2 كفاية.

قالت الدكتورة يزيريه لبيب مدير مشروع 2 كفاية إن البرنامج التدريبي يعد أحد التدخُلات التي يتخذها المشروع لوضع نظام معلومات مُميكن لمُتابعة تنفيذ الأنشطة المختلفة بالمحافظات المستهدفة.

من خلال مؤشرات لقياس جودة تنفيذها ومردودها وتحليل الوضع بكل محافظة وأثر ذلك علي المدى البعيد، وذلك في إطار وضع أُسس تقنية للبرنامج تضمن له الاستمرارية عبر منظومة متطورة خاصة بالبيانات والمعلومات مع تصنيفها وضمان تحديثها وبالتالي تعديل السياسات ومنهجية العمل أولاً بأول لضمان تحقيق أهداف المشروع.

تدريب ممثلى 92 جمعية أهلية حتى نهاية سبتمبر

واضافت لبيب أنه من المقرر أن تمتد ورش العمل لآخر شهر سبتمبر، حيث يتم تنفيذ ثلاث ورش بواقع ثلاثة أيام لكل ورشة وتنعقد بمعهد التدريب والبحوث للصحة الإنجابية بالإسكندرية في إطار تدريب الكوادر العاملة بالمشروع باعتباره أحد أهدافه المهمة من حيث تنمية العنصر البشرى وبناء القدرات.

وأوضحت رانده فارس منسق برامج السكان والتطوع بمشروع 2 كفاية بوزارة التضامن الاجتماعي ، أن جلسات الورش تستهدف تعريف المتدربين بنظام المُتابعة والتقييم الخاص بالمشروع، وأدوات جمع البيانات وإجراءات إدخالها بقواعد البيانات.

كما تستهدف مناقشة تجربة المتدربين خلال الفترة الماضية للمشروع والتحديات التي واجهتهم، واستعراض النماذج المختلفة التي عكف المشروع على تحديثها خلال الفترة الماضية.

كما يشهد اليوم الأخير من الورشة تدريبات عملية مكثفة على إدخال البيانات وأسس استعراضها لضمان دقة التطبيق.

الأسر المدرجة فى تكافل وكرامة

وأشارت فارس الى أن مشروع 2 كفاية يأتى تنفيذاً لدور وزارة التضامن الاجتماعي في الملف السكانى من خلال العمل على الحد من الزيادة السكانية بين 1,148,861 أسرة مستفيدة من برنامج تكافُل داخل 2257 قرية بعشر محافظات، وهي؛ أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة، والبحيرة وهي المحافظات الأعلى في معدلى الخصوبة والفقر.


رفع كفاءة 33 عيادة تنظيم أسرة

وقد قام المشروع خلال العام الماضي ببناء قدرات كوادر 92 جمعية أهلية ورفع كفاءتهم، وتدريب 1142 مثقفة مجتمعية، وإطلاق ثلاث حملات إعلامية كبرى، بالإضافة إلى رفع كفاءة 33 عيادة تنظيم أسرة تابعة للجمعيات الأهلية تقدم خدمة متميزة ومجانية للسيدات المستهدفات.

كما تم من خلال المشروع تنفيذ مليون و903 آلاف و437 زيارة طرق أبواب حتى الآن للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة وقد نتج عن هذه الزيارات تحويل ٢٩٥ ألفا و168 سيدة إلى عيادات تنظيم الأسرة لتلقى الخدمة مجانا بما يمثل ١٦% من عدد السيدات اللاتى تمت زيارتهن.