وزارة التخطيط تواصل الإعلان عن رحلة جائزة التميز الحكومي

هالة السعيد: إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي وتنمية القدرات البشرية لمواكبة التطورات ضمن أهداف الجائزة

وزارة التخطيط تواصل الإعلان عن رحلة جائزة التميز الحكومي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

7:41 م, الثلاثاء, 28 يوليو 20

تابعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إصدار تقارير متابعة رحلة جائزة التميز الحكومي وما تميزت به تلك الرحلة خلال العاميين الماضيين (2018/ 2019– 2019/ 2020) والمستهدفات المرجوّ تحقيقها في 2020.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد أن الرسالة المستهدف تحقيقها من خلال جائزة التميز الحكومي تتمثل في العمل على نشر ثقافة التميز والجودة داخل الجهاز الإداري، ودعم التنافسية المؤسسية والعمل بروح الفريق مع إحداث نقلة في الأداء المؤسسي وتطوير وتنمية القدرات البشرية؛ بما يحقق تطوير جودة الخدمات الحكومية بهدف تحقيق رضا المواطنين وتحسين جودة الحياة.

وأضافت السعيد أن الهدف من تلك الجائزة يتمثل في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، فضلًا عن تعزيز روح التنافسية وثقافة التميز على مستوى المؤسسات الحكومية، مما ينعكس أثره على المواطن، إلى جانب تكريم المتميزين والارتقاء بمستوى الخدمات والالتزام بمعايير الجودة والتميز، مع إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي وتنمية القدرات البشرية لمواكبة التطورات.

من جانبه قال المهندس خالد مصطفى، المشرف العام على جائزة التميز الحكومي، إن عام 2020 شهد العديد من الإضافات ضمن معايير جائزة مصر للتميز الحكومي، لافتًا إلي إضافة مكاتب التموين، ومكاتب الصحة، والتوسع في مكاتب البريد من حوالي 400 إلى ما يزيد على 2000 فيما يتعلق بفئة الخدمات وذلك بعد أن كانت مقتصرة في 2019 على مكاتب البريد والشهر العقاري ومكاتب التأهيل الاجتماعي.

وأشار مصطفي إلى تطبيق فكرة المتسوق السري خلال التقييم لجهات الخدمات؛ وذلك حتي يتم تقييم الخدمات المقدمة فعليًّا على الواقع، إضافة إلي تعديل معايير الخدمات كمعيار لـ2020، فضلًا عن إضافة جائزة الموظف المتميز وفريق العمل المتميز وتحويل جائزة الإبداع والابتكار من فردية إلى مؤسسية.

من جهته أوضح رامي جلال، مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الهدف من تطبيق فكرة جائزة التميز يعود لحرص الدولة على الارتقاء بكفاءة الخدمات والعمل الحكومي بما ينعكس بإيجابية على المواطن؛ حيث تدعم الجائزة نشر ثقافة المنافسة بين الأفراد والمؤسسات بما يسهم في تطوير كفاءة العمل بها.

مستشار وزيرة التخطيط: الجائزة تذهب لمن تتوافر به شروط الترشح وتحقيق المعايير الموضوعة علي الوجه الأكمل

وأوضح جلال أن جائزة التميز الحكومي تذهب لمن تتوافر به شروط الترشح وتحقيق المعايير الموضوعة علي الوجه الأكمل، مشيرًا إلى أن عملية التقييم تتم بكل شفافية ونزاهة، مضيفًا أن ما تم من إضافات على معايير وفئات الجائزة للعام الحالي يراعي شمول كل فئات المجتمع.

وحول مستهدفات عام 2020 أوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول رحلة جائزة التميز الحكومي أن الجائزة تنقسم إلى قسمين يتضمنان 7 جوائز رئيسية مقسمة إلى 19 جائزة فرعية تتضمن جوائز التميز المؤسسي والتي تتمثل في جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة وتستهدف 500 كلية، و24 قرية، و190 مرکزًا، و37 مدينة، و64 حيًّا.

جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية تستهدف 1500 مكتب بريد، و26 مكتب تأهيل اجتماعي، و529 مكتبًا للشهر العقاري والتوثيق، و1500 مكتب صحة، و400 مكتب تموين، و180 مركزًا تكنولوجيًّا لخدمة المواطنين بالأحياء والمدن.

كما تضم جوائز التميز المؤسسي وفقًا للتقرير جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الذكية: الوحدات أو الجهات ذات المواقع أو التطبيقات الإلكترونية التفاعلية، وجائزة الابتكار والإبداع (بحث أو مشروع لحل مشكلات الإدارة وتطوير وتحسين منظومة الخدمات للمواطنين وتستهدف 79 جهة).

وحول جوائز التميز الفردي فتضم جائزة القيادات المتميزة، وجائزة الموظف المتميز، وجائزة فريق العمل المتميز.

وفيما يتعلق برحلة الجائزة في 2020 فقد لفت التقرير إلى القيام بتحديث الموقع الإلكتروني للجائزة، وإطلاق عدة قنوات إلكترونية للجائزة، وعقد ورش عمل بإجمالي 30000 ساعة تدريب، وحلقات نقاشية إلكترونية بإجمالي 49000 ساعة مشاركة ومتابعة، كما سيتم تلقي طلبات الترشح خلال أكتوبر 2020 ذلك ضمن مرحلة الإطلاق والتوعية.

وحول مرحلة تلقي طلبات الترشح فستتضمن فتح باب تلقي الطلبات الكترونيًّا مع استمرار التوعية خاصة بالجوانب العملية ورفع درجة الجاهزية، مع اختيار المقيمين، وفحص وتقييم الطلبات مستنديًا إلكترونيًّا ضمن مرحلة التقييم المكتبي.