وزارة البيئة تُعد مشروعًا لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون 

الخطة الحالية لمشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون على مساحة 4000 فدان يعد أحد حلول إعادة التوزان للبحيرة

وزارة البيئة تُعد مشروعًا لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون  
عصام عميرة

عصام عميرة

12:13 م, الأربعاء, 15 يوليو 20

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم اجتماعًا موسعًا لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروع استخراج الأملاح ببحيرة قارون، وذلك فى إطار تكليفات القيادة السياسية لإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون وإعادة إحيائها وبمشاركة اللواء سيد البوص رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للتعدين وادارة واستغلال المحاجر و الملاحات ممثلا عن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقد استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الوضع الحالى لبحيرة قارون الذى يتضمن العمل فى ثلاثة مسارات اساسية لاعادة احيائها مع تطويرها من خلال  تفعيل مذكرة التفاهم بين محافظة الفيوم، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإقامة مشروع استخراج الأملاح كذلك حل مشكلة الصرف الصحي علي البحيرة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن تنفيذ مشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون يعد نموذجًا حقيقيًا للتوافق بين البيئة والاستثمار أن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار، بل هو أساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومى.

وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أن الخطة الحالية لمشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون على مساحة 4000 فدان يعد أحد حلول إعادة التوزان للبحيرة التى يتم العمل فيها حاليًا بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأشار اللواء سيد البوص رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات إلى أنه يتم حاليًا وضع الإطار القانونى للمشروع، على أن يتم البدء فى مصنع خلال 36 شهرًا، يتم خلالها الانتهاء من البنية الاساسية والبدء فى المشروع، مؤكدًا أن المشروع انتهى من الحصول على كل الموافقات والدراسات الفنية.

واتفق الحضور على إجراء زيارة ميدانية لمحافظة الفيوم خلال الأسبوع القادم لتفقد الوضع الحالى للبحيرة، وما تم من إجراءات على ارض الواقع لإعادة التوازن البيئى لها، إضافة إلى تفقد محميات الفيوم، وما تم بها من تطوير للتأكيد على أننا نسير فى طريق التنمية والتطوير على كل المحاور للارتقاء بمحافظة الفيوم.