وزارة البيئة تصدر بيانا بخصوص واقعة الحمير النافقة بالمنوفية

وتوفير جميع إجراءات الدفن الآمن لها صحيا "وبيئيا" باستخدام الجير الحي

وزارة البيئة تصدر بيانا بخصوص واقعة الحمير النافقة بالمنوفية
عصام عميرة

عصام عميرة

1:26 م, الثلاثاء, 8 يونيو 21

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه تم رفع الحمير النافقة بمصرف زنارة بالمنوفية ودفنها بعد تجهيز وتوفير جميع إجراءات الدفن الآمن لها صحيا “وبيئيا” باستخدام الجير الحي.

جاء ذلك ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بالأمس حول العثور على عدد كبير من الحمير ملقاة بمصرف بالمنوفية بين قريتي بابل وكفر العرب التابعتين لمركز تلا بمحافظة المنوفية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه فور ورود المعلومات تم تشكيل لجنة من جهاز شئون البيئة بطنطا بالاشتراك مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة تلا والوحدة المحلية لقرية بابل وإدارة الطب البيطري بمدينة تلا، حيث تبين أن المصرف المشار إليه هو مصرف زنارة بمحافظة المنوفية وقد تم معاينة الموقع المذكور علي الطبيعة وتبين وجود عدد (13) حمارا نافقا وقد تم رفع الحمير النافقة من المصرف باستخدام حفار تابع لري المنوفية، بالإضافة إلي لودر تابع للوحدة المحلية.

علما بأن دور وزارة البيئة يتمثل فى التخلص الآمن والسليم من ما تبقى من الحيوانات النافقة بأن تتم عمليات الدفن داخل حفر يتم تغطيتها بالجير الحى أولا ثم وضع الحيوانات النافقة، على أن يضاف بعد ذلك طبقة أخرى من الجير الحى ثم التغطية بالأتربة ليتبع ذلك استخدام معدات ثقيلة فى عمليات التغطية النهائية للتأكد من أن عملية التحلل تتم داخل الجير الحى.

وشددت وزيرة البيئة على ضرورة المتابعة المستمرة مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة لتنسيق الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية باعتبارها الجهة المسئولة عن حماية ومتابعة الثروة الحيوانية والخدمات البيطرية داخل جمهورية مصر العربية مع التعاون فيما يخص تطبيق قانون البيئة.