وزارة الآثار تبدأ تشغيل نظام الإضاءة الجديد بمجموعة قلاوون

نظام الإضاءة الحديث شمل الواجهات الخارجية والساحات الداخلية للمجموعة

وزارة الآثار تبدأ تشغيل نظام الإضاءة الجديد بمجموعة قلاوون
دعاء محمود

دعاء محمود

9:26 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

بدأت وزارة الآثار في تشغيل نظام الإضاءة المتخصصة الحديثة ؛ لإنارة مجموعة السلطان قلاوون ، بشارع المعز بالقاهرة التاريخية.

وقال شريف فوزي ، منسق عام شارع المعز ، إن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون البناء بين وزارة والقطاع الخاص ، حيث قامت شركة فيليبس بالتعاون مع شركة آرت ديجيبت بتركيب هذا النظام تحت إشراف الإدارة العامة للقاهرة التاريخية ، و تفتيش الجمالية بقطاع الآثار الإسلامية و القبطية ، و بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية و القبطية و اليهودية.

وأشار إلى أن نظام الإضاءة الحديث شمل الواجهات الخارجية و الساحات الداخلية للمجموعة ، إضافة إلى تركيب عدد من كاميرات المراقبة الداخلية به ، و في بيت السحيمي ، و في قاعة محب الدين ، و في مقعد ماماي السيفي.

وأوضح فوزي أن مجموعة السلطان قلاوون بشارع المعز يعود تاريخ إنشائها الى العصر المملوكى البحرى و تاريخها فى الفترة من 1284 و حتى 1285 ميلادى ، و تعتبر من أهم المجمعات المعمارية الإسلامية بمصر و تشمل مدرسة وقبة ضريحية و بيمارستانا أى مستشفى تعليمى شهير جداً فى العصور الوسطى ، و أيضاً حوض للدواب.

يذكر أن شارع المعز لدين الله الفاطمي أو الشارع الأعظم أو قصبة القاهرة أو قصبة القاهرة الكبرى هو شارع يمثل قلب مدينة القاهرة القديمة والذي تم تطويره لكي يكون متحفاً مفتوحاً للعمارة والآثار الإسلامية.