وزارة الآثار: انتهاء أعمال التطوير في متحفي كفر الشيخ وطنطا قريبًا

خطة الوزارة لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية

وزارة الآثار: انتهاء أعمال التطوير في متحفي كفر الشيخ وطنطا قريبًا
دعاء محمود

دعاء محمود

3:27 م, الأربعاء, 26 يونيو 19

أعلنت وزارة الآثار عن قرب الانتهاء من مختلف الأعمال في متحفي كفر الشيخ وطنطا القومي؛ تمهيدًا لافتتاحهما قريبًا؛ وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

أكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن الأعمال تسير على قدمٍ وساق، وأن متحف كفر الشيخ جارٍ العمل به لاستكمال اختيار القطع الأثرية الخاصة به طبقاً لخطة العرض المتحفي التي من المقرر أن تضم قطعًا أثرية ترجع لعصور مختلفة، ما يسهم في إيضاح وتعزيز الدراسة لطلاب جامعة كفر الشيخ.

واضافت، أنه جارٍ أيضاً إعداد وتجهيز فتارين العرض المتحفي، مشيرة إلى التعاون غير المسبوق لمحافظة كفر الشيخ مع الوزارة لإنجاز المشروع، موضحة أن متحف كفر الشيخ يقع على مساحة 5000 متر مربع بأرض حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ، حيث أصدر محافظ كفر الشيخ قراراً بإهداء هذه الأرض إلى وزارة الآثار لإقامة المتحف.

وفي نفس السياق، أشارت صلاح، إلى أن فريق عمل العرض المتحفي يعكف حالياً على الانتهاء من تجهيز فتارين العرض الخاصة بمتحف طنطا القومي، وأنه وقع الاختيار على مجموعة من القطع الأثرية الموجودة في مخازن تل الفراعين، وجارٍ نقلها ليتم عرضها بالمتحف لإثراء العرض المتحفي، لافتة إلى أن مبنى المتحف يتكون من خمسة طوابق، تم تخصيص الطابق الأول للخدمات، والطابق الثاني والثالث لعرض القطع الأثرية، والطابق الرابع مخصص للمكاتب الإدارية الخاصة بموظفي المتحف، أما الطابق الخامس فبه قاعة للمحاضرات والمؤتمرات.

واوضحت أن سيناريو العرض المتحفي ينقسم إلى قسمين؛ القسم الأول يضم الاكتشافات الأثرية للحفائر التي تمت بمحافظة الغربية، والقسم الثاني يضم القطع التي ترمز للحياة اليومية والبعث والخلود.

جدير بالذكر أن متحف طنطا القومي يعد المتحف الأثري الوحيد الموجود المحافظة، ويضم 8579 قطعة أثرية من مختلف العصور، والتي تتنوع بين العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، وهو مغلق منذ عام 2000.