وريث سامسونج مهدد بالسجن 9 سنوات.. وأسهمه تقفز إلى 8 مليارات دولار

ترى سلطات التحقيق أن "لي" قدم 26.9 مليون دولار كرشوة

وريث سامسونج مهدد بالسجن 9 سنوات..   وأسهمه تقفز إلى 8 مليارات دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

12:00 م, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

طالب فريق التحقيق الخاص بمحاكمة نائب رئيس مجموعة سامسونج للإلكترونيات لي جيه-يونج، والمتهم بتورطه في قضية “سوء استخدام للسلطة بسجنه 9 سنوات”، بحسب وكالة يونهاب.

وقال الفريق الخاص في مرافعاته فى محكمة سول العليا اليوم “إن شركة سامسونج للإلكترونيات مجموعة ذات سلطة مطلقة في المجتمع الكوري، ومن أجل التطور السليم في مجتمعنا، كان من المفترض أن تكون شركة مثالية أمام قضية الفساد”.

وأضاف: “في مرحلة الجرائم المرتكبة حول سوء استخدام السلطة في الحكومة السابقة، كانت سامسونج إيجابية مقارنة مع شركات أخرى، ويبدو أنها تسعى لتجنب المسئولية عن ذلك”.

مطالب النيابة العامة تعتبر أقل مما طلبته في المحاكمات السابقة التي طالبت فيها بـ 12عاما

غير أن مطالب النيابة العامة تعتبر أقل مما طلبته في المحاكمات السابقة التي طالبت فيها بـ 12 عاما، حيث شرحت أن السبب في ذلك يعود الى تبرئة سامسونج من بعض التهم الموجهة إليها سابقا.

يشار إلى أن وريث سامسونج “لي” تعرض لمحاكمة قضائية في فبراير عام 2017 بتهمة تقديم رشوة إلى الرئيسة السابقة المخلوعة بارك كون-هيه وصديقتها تشوي سيو وون، مقابل تسهيل عملية توريث حق الإدارة للمجموعة.

يرى فريق التحقيق الخاص أن “لي” قدم 26.9 مليون دولار كرشوة

ويرى فريق التحقيق الخاص أن “لي” قدم حوالي 29.8 بليون وون (26.9 مليون دولار) ووعد بتقديم 21.3 بليون وون مرة أخرى كرشوة.

وحكم عليه في البداية بالسجن خمس سنوات في عام 2017، لكن أطلق سراحه في العام التالي بعد أن خفضت محكمة الاستئناف العقوبة إلى سنتين ونصف، مع وقف التنفيذ لمدة أربع سنوات.

أصبح لى أغنى حامل أسهم في كوريا بعد وفاة والده

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات اليوم الأربعاء بأن لي جيه-يونج وريث سامسونج ظهر كأغنى حامل أسهم في كوريا بعد وفاة والده.

وبلغت قيمة أسهم “لي” الابن 9.1 تريليونات وون (8.3 مليارات دولار) بحلول أمس الثلاثاء، ارتفاعا من 7.4 تريليونات وون نهاية العام الماضي، وفقا لموقع سي إي أو سكور (CEO Score).

وقد توفى لي كون-هي والد “لي” في الخامس والعشرين من أكتوبر عن عمر يناهز 78 عاما، بعد قضاء أكثر من 6 سنوات في المستشفى، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وكان “لي” الأب هو أغنى حامل أسهم في كوريا الجنوبية خلال العشر سنوات الماضية، مع بلوغ قيمه أسهمه 17.7 تريليون وون بحلول نهاية شهر أكتوبر.

ولا تتضمن قيمة الأسهم المملوكة لـ لي الابن أصول الأسهم التي سيرثها من والده الراحل.