ورش الكتابة في دراما رمضان وجودة الأعمال.. سباق وجدل لا ينتهيان

يشهد السباق الرمضاني القادم تواجد ورش الكتابة في أكثر من عمل درامي متنوع من ناحية الطابع والتيمة الدرامية له ، فتقدم النجمة سمية الخشاب مسلسل " ب100 راجل "

ورش الكتابة في دراما رمضان وجودة الأعمال.. سباق وجدل لا ينتهيان
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:55 م, الأثنين, 19 فبراير 24

يشهد السباق الرمضاني القادم تواجد ورش الكتابة في أكثر من عمل درامي متنوع من ناحية الطابع والتيمة الدرامية له ، فتقدم النجمة سمية الخشاب مسلسل ” ب100 راجل ” بورشة كتابة مؤلفة من محمود حمدان ومحمد عبد المولى واخراج ابرام نشأت .

ومسلسل المعلم بطولة النجم مصطفى شعبان بورشة كتابة مؤلفة من محمد الشواف وعمرو الدرديري واخراج مرقس عادل ، أيضا مسلسل سر الهي بطولة روجينا واخراج رؤوف عبد العزيز  بورشة كتابة مؤلفة من أمين جمال وأيمن الشايب ومسلسل اثبات نسب تأليف محمد ناير بمشاركة جمال رمضان واخراج أحمد عبده .

محمد سليمان : سيناريو العمل الدرامي يمكن أن يكون مكونا من مؤلفين مختلفين وذلك ليس خطأ

قال الفنان محمد سليمان إن العمل الدرامي يختلف تماما لو كان لكاتب كبير مثل عبد الرحيم كمال وأيمن بهجت قمر وغيرهم .

أضاف ل” المال ” أن سيناريو العمل الدرامي يمكن أن يكون مكونا من مؤلفين مختلفين وذلك ليس خطأ ، لأن الحوار الدرامي يأخذ أبعاد مختلفة من ناحية الأحداث الدرامية .

تابع أن ورشة الكتابة لاتخدم خطوط  العمل الدرامي المختلفة ، لكن يتكون أكثر من وجهة نظر للعمل الدرامي أثناء كتابته .

أحمد النجار : ورشة الكتابة لاتؤدي لتوحد الأفكار بين الشخصيات الدرامية

وأوضح الناقد الفني أحمد النجار أن ورش الكتابة أصبحت أسلوبا متعارف عليه في الأعمال الفنية والدرامية منذ سنوات .

ولفت الى انه من النادر جدا أن يقدم مسلسل تليفزيوني بورشة كتابة ويظهر بصورة مميزة للمشاهد من ناحية القصة والسيناريو ، لأنه لايوجد توحد للأفكار بسبب ورشة الكتابة ، وذلك على عكس الفكرة الواحدة حينما تكون موجودة بكتابة العمل الدرامي يكون الأمر مختلفا تماما وبشكل أفضل .

قال أيضا إن مسلسل ” تحت الوصاية” للنجمة منى زكي الذي قدم رمضان 2023 تكون من خالد وشيرين دياب ، وهما ليسا ورشة كتابة لأنهما قدما أعمال فنية السنين الماضية وأصبحت هناك كميياء كبيرة بينهما ، لكن الأعمال الدرامية التي تقدمها الكاتبة مريم نعوم مؤخرا ليست بنفس مستوى الأعمال الفنية التي قدمتها السنين الماضية من ناحية جودتها الفنية .

وأردف قائلا أن ورشة الكتابة لاتؤدي لتوحد الأفكار بين الشخصيات الدرامية ، انما فكرة المؤلف الواحد أفضل بكثير وذلك ماحققه مؤلفين معينين مثل محمد سليمان عبد الملك ومحمد رجاء والأعمال الدرامية التي قدمها الكبار محمد جلال عبد القوي والراحل أسامة أنور عكاشة كانت رائعة لأنها حملة فكرا واحدا .

خيرية البشلاوي : الورش أثرت سلبا بصورة كبيرة على جودة الأعمال الفنية الدرامية

من ناحيتها ترى الناقدة خيرية البشلاوي أن ورش الكتابة ليست بدعة كما يعتقد الكثيرين ، بل كانت موجودة في أي سيناريو ونص غربي .

 لكن كتاب السيناريو الكبار أمثال الراحلين أسامة أنور عكاشة ومحفوظ عبد الرحمن ووحيد حامد غابو ، أصبح هناك أساتذة مثل مريم نعوم وغيرهم يقومون بتشغيل تلامذة على أيديهم في هذه الورش وفق” البشلاوي ” .

أشارت الى أن تلك الورش أثرت سلبا بصورة كبيرة على جودة الأعمال الفنية الدرامية السنوات الأخيرة ، فهي تمثل العمود الفقري لأي عمل درامي وأساسه