ورشة عمل عن نتائج أعمال تطهير وتطوير بحيرات شمال الدلتا

بما في ذلك بحيرة البرلس، وبحيرة المنزلة، وبحيرة إدكو، وبحيرة مريوط.

ورشة عمل عن نتائج أعمال تطهير وتطوير بحيرات شمال الدلتا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:14 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

نظم المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، اليوم، فاعليات ورشة عمل شعبة المصايد تحت عنوان ” المردود الاقتصادي والاجتماعي لأعمال تطهير و تطوير بحيرات شمال الدلتا المصرية” بمقر المعهد بالإسكندرية.

أعرب اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية عن تطلعه للاستفادة من المناقشات والبحوث التي ستعرض خلال الندوة.

وأكد أن التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة هو مفتاح النجاح في تحقيق أهداف تطوير وحماية البحيرات.

كما أشار إلى أن الجهاز يعمل بشكل مستمر على تنفيذ مشروعات تهدف إلى تحسين جودة المياه وزيادة الإنتاج السمكي، وذلك لتعزيز فرص العمل والدخل في المجتمعات المحلية المحيطة بالبحيرات.

استهدفت الندوة تسليط الضوء على الجهود المبذولة لتطهير وتطوير بحيرات شمال الدلتا المصرية، بما في ذلك بحيرة البرلس، وبحيرة المنزلة، وبحيرة إدكو، وبحيرة مريوط. كما تم مناقشة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأعمال على المجتمعات المحلية والبيئة المحيطة، كما تناول المتحدثون في الجلسات المختلفة القضايا المتعلقة بتحسين جودة المياه وزيادة الإنتاج السمكي، وتأثير ذلك على فرص العمل والدخل في المجتمعات المحلية، وأهمية الحفاظ على التوازن البيئي في هذه البحيرات، ومناقشة التحديات التي تواجه تطوير هذه البحيرات، وكذلك الفرص التي يمكن الاستفادة منها من هذه المشاريع، مثل جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة.

خلصت الندوة إلى عدد من التوصيات الهامة، من أهمها ضرورة الاستمرار في أعمال تطهير وتطوير البحيرات الشمالية، تعزيز التعاون بين الجهات المختلفة المعنية بالتطوير ، وجذب الاستثمارات لتنفيذ مشاريع جديدة في هذه المنطقة، وخلق فرص عمل جديدة للسكان المحليين ، وعقد دورات تدريبيه وتثقيفه لصيادي تلك البحيرات للتعرف على طرق وأساليب الصيد التي تناسب الوضع البيئي الجديد بالبحيرات، ومتابعة تنفيذ قانون الصيد والتصدي بكل حزم على أي شخص مخالف، والمتابعة الدائمة والمتواصلة لإزالة أي تلوثات قد تحدث من أي نواع على البحيرات .

أكد المدير التنفيذى للجهاز على أهمية هذه الندوة كمنصة لتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات حول الجهود المبذولة لتطوير البحيرات وتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية في المنطقة، ودعا سيادته جميع الجهات المعنية إلى التعاون من أجل تحقيق أقصى استفادة من مشاريع تطهير وتطوير بحيرات شمال الدلتا المصرية، بما يساهم في تنمية المصايد السمكية من البحيرات، وخلق حياة أفضل للصيادين، وتنمية الاقتصاد المصرى، وتحقيق التنمية المستدامة للمصايد السمكية المصرية.

الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:14 م, الأربعاء, 5 يونيو 24