«وحدة الشراكة» تطرح 4 مشروعات تحلية مياه فى النصف الثاني من العام الحالي

بجانب أخرى فى اللوجيستيات والتعليم

«وحدة الشراكة» تطرح 4 مشروعات تحلية مياه فى النصف الثاني من العام الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:00 ص, الخميس, 16 يناير 20

تستعد وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية لطرح حزمة مشروعات العام الحالى تتضمن محطات تحلية مياه، وميناء جافًّا، والمرحلة الثانية من مشروع المدارس.

وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة، فى تصريحات لـ «المال» إنه سيتم طرح 4 مشروعات جديدة لتحلية المياه خلال 2020، بالتعاون مع وزارة الإسكان، ويجرى دراستها حاليا تمهيدا لإتاحتها النصف الثانى من العام.

وأشار إلى أن المحطات ستتوزع بواقع واحدة بمدينة الحمام بالساحل الشمالى فى محافظة مطروح، و3 بالبحرالأحمر بسفاجا والقصير.

كما لفت إلى أنه من المُرجح طرح مناقصات تنفيذ المحطات للتحالفات المتنافسة بنهاية الربع الثانى من العام الحالى أو بداية النصف الثاني، ولم تحدد التكلفة الاستثمارية نظرا لارتباطها بالمراحل النهائية السابقة لعملية الطرح.

وقال إن المرحلة الثانية لمشروع المدارس سيتم طرحها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بواقع 100 مدرسة بنهاية الربع الأول من 2020، وتنتظر الوحدة من هيئة الأبنية التعليمية تحديد المواقع النهائية ومساحتها.

يُذكر أنه فى بداية العام الماضى تم إطلاق المشروع القومى للشراكة مع القطاع الخاص، لبناء وتشغيل وإدارة وصيانة مدارس بنظام الشراكة، وشملت المرحلة الأولى إقامة 910 فصول، بتكلفة تقدر بنحو 500 مليون جنيه.

وأضاف حنورة أن خطة العام الحالى تشمل أيضًا دراسة طرح ميناء العاشر من رمضان الجاف، فى الربع الثانى من 2020.

وأشار إلى أن الدراسات الخاصة بالميناء- التى تتضمن تحديد التكلفة الاستثمارية- أوشكت على الانتهاء، وسيتم الإعلان عنها وعن موعد طرح العطاءات الخاصة نهاية الربع الثانى من العام الحالي.